مساعد الرشيدي

مساعد الرشيدي بن ربيع الخياري هو شاعر نبطي سعودي, من مواليد الدمام ( 1962-  12 كانون الثاني 2017), قضى أول فترات طفولته في الكويت. ودرس في خميس مشيط حين كان والده يعمل في الجيش. تخرج من إحدى ثانويات خميس مشيط. انتهى من المرحلة الثانوية والتحق بكلية الحرس الوطني وتخرج ضابطا وعمل في مدينة الرياض حتى وصل إلى رتبة عميد في الحرس الوطني السعودي.

بدأ مشواره الشعري قبل أكثر من ثلاثة عقود ونيف على صفحات مجلة «اليمامة» التي احتضنت بداياته الأولى، وفي هذا الصدد ‏يقول الزميل راشد بن جعيثن: وصلتني أول نصوص مساعد عبر البريد عام 1397ه وكانت تنم عن موهبة فريدة وجديدة وبالفعل ‏نشرت أولى قصائده‎:‎

حلفت لا ما أقولها لك وأنا حيّ

إلا إذا قلت إنسني قلت لك لا

واستمر تواصله بعد ذلك وكان في تطور ملحوظ يعكس مدى شغفه واهتمامه وثقافته وتشربه للألحان وإتقانه لها إضافة لوعيه ‏العميق وشمولية أسلوبه وأفكاره المبتكرة وصوره الجديدة‎.

فترة المراهقة لاحظ والده ميول مساعد للشعر فنصحه بعدم ‏قراءة الشعر، إلا أن الفطرة الشعرية لديه كانت قوية. له كثير من القصائد‎ ‎القديمة التي لم تنشر. نشأ الرشيدي في عائلة ‏معروفة بميولها الشعرية، فأمه كانت شاعرةً وعمه ووالده أيضا. ابتعث مساعد لمدة سنة إلى أمريكا، وفي هذه الفترة كان يحن إلي ‏وطنه كثيرًا.

فقام بكتابة قصيدته المعروفة‎ :‎

حزين من الشتا والا حزين من الضما ياطير … دخيل الريشتين اللي تضفك حل عن عيني

إصداراته:

‎سيف العشق‎

‎حبات رمان على ثلج‎

‎ديوان صوتي مسموع بعنوان مراهيش‎

‏تعاون الراحل الرشيدي مع عديد من نجوم الأغنية البارزين وجاءت تعاوناته على النحو التالي‎:‎

محمد عبده «إنتي نسيتي‎».‎

عبد المجيد عبد الله «عين تشربك شوف»، «صوتك اللي بقالي»، «ما فيه قلبين»، «ذكرى الجراح‎».‎

طلال سلامة «حبٍ جديد‎».‎

أحمد الجميري «من زمان تسولف الريح عن شاله‎».‎

فتى رحيمه «ذكرى مزوح‎».‎

محمد السليمان «سيف العشق»، «جابك الله»، “الكنة‎”.‎‏

عباس إبراهيم «الطواريق‎

‎«‎صاحبي لا تلحق الدنيا حسافه» التي لحنها ياسر أبو علي وتغنى بها راشد الفارس وقد طرحت في الأسواق قبل شهر من وفاته‎.‎

أحلام “حزين من الشتا‎”.‎‏

تعاون الشاعر الرشيدي مع العديد من المطربين، مثل محمد عبده‎ ‎و عبد المجيد عبد الله‎ ‎و أحمد الجميري‎ ‎و راشد ‏الفارس‎ ‎و محمد السليمان‎ ‎و طلال سلامة‎ ‎و عباس إبراهيم‎ .‎

توفي الشاعر مساعد الرشيدي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني فجر يوم الخميس الموافق 12 كانون الثاني 2017، بعد معاناة مع المرض، عن عمرٍ يناهز 55 عاماً.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.