هند عبد الرزاق المطيري

هند عبد الرزاق المطيري هي شاعرة وكاتبة وأكاديمية أدبية سعودية. من مواليد الطائف ونشأت بها. تلقت تعليمها الأولي فيها فحصلت على الشهادة الجامعية في اللغة العربية من جامعة الملك سعود 1995 والدكتوراه في الأدب والنقد من قسم اللغة العربية وآدابها.

شاركت في الكثير من الملتقيات والأمسيات الشعرية داخل المملكة وخارجها وهي عضو في نادي الرياض الأدبي. لها دواوين شعرية وعدة مؤلفات نقدية وأدبية.

تحولت في بدايتها من شاعرة تتغنى بالقومية العربية إلى شاعرة غزل، وهي تعد نفسها رائدة الشعر الأنثوي في السعودية. بدأت هند عبد الرزاق المُطَيري تكتب الشعر في مرحلة مبكرة من حياتها، ووقتها كانت على تدرس في أواخر المرحلة المتوسطة،

وقد تبلورت أسلوبه بعد دراستها الجامعية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود، وذلك في عام 1995، عندما تخصصت في اللغة العربية. وكانت أول قصائدها التي نظمتها تدور حول القومية العربية‌ عمومًا. ثم اتجهت لكتابة شعر الغزل لاحقًا من حوالي عام 2000م. وبعد أن اصدرت ديوانا، اتجهت نحو كتابة القصة القصيرة.

لها قصيدة بعنوان ويح القبيلة أو ثورة الربيع القلبي،  منشورة في ديوانها بعنوان الجوزاء، صدر عن نادي أدبي الرياض في 2015، وألقت هذه القصيدة في الأندية في عدد من مناطق المملكة، ولأول مرة في في مشاركة خارجية بالقاهرة.

ثم، ألقائها أمام جمهور مختلط في معرض جدة الدولي للكتاب في كانون الأول 2015. أدى ذلك إلى حظرها من قبل حاكم مكة، الأمير خالد الفيصل، من المشاركة في الفعاليات الثقافية الأخرى. القصيدة وصفت بأنها “لاذعة نسوية ضد القيود المفروضة على النساء داخل المجتمع القبلي” ، وتسببت في مطالبة العديد من الرجال القبليين بمقاضاتها والاعتذار الرسمي القسري بسبب التحدث عن سوء العادات القبلية.

مؤلفاتها:

النفي في نقائض جرير والفرزدق: 2008‏

هند: أنثى بروح المطر، 2010‏

أنوثة بنكهة الملح الأزرق، 2010‏

سيرة الحب ذات غيرية، 2015‏

الجوزاء، مجموعة شعرية‌، 2016‏

خلف البرقع نساء ساخنات: 2016‏

البطل الضد في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفية، تأبط شرا، الشنفرى, عروة بن الورد, ‎‏‎2015‏

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.