ابن سواط

ابن سواط هو جار الله بن وصل بن محمد السواط العتيبي شاعر نبطي سعودي مخضرم. برز في شعر المحاورة وشعر الحكمة. من مواليد منطقة السر قرب الطائف ( 28 أيلول 1935- 2016), بدأ الشعر في عمر صغير. وله العديد من القصائد في شعر الحكمة والموعظة وهو صاحب أول أغنية وطنية في عهد الملك سعود من كلماته وغناءه لحنها وعزفها له الفنان طارق عبد الحكيم ومحفوظة في أرشيف الإذاعة السعودي.

خاض ميادين المحاورات في السعودية والكويت وقطر والخليج العربي عموما وتحاور مع كبار شعار المحاورة مثل بن سليم وعبادل المالكي وعطيه الصانع وأحمد الناصر وصياف الحربي ومحمد الجبرتي وبن تويم الثبيتي وبكر الحضرمي ومحمد بن جرشان ومطلق الثبيتي ومستور العصيمي وعبد الله المسعودي وهلال السيالي ورشيد الزلامي ومع عدد شعراء الخليج.

بدأت حياته الشعرية بشعر الرد في مكة. حيث قارع كبار شعراء الرد هناك واحتك بهم وهو بسن صغير. حضر الحفلة التي أقيمت لتولي الملك سعود رحمه الله الحكم وكان صغيرالعمر فقال عنه الملك سعود الشاعر الصغير بعمره الكبير في شعره.

تميز بسرعه البديهة والفطنة وسرعة الرد في الشعر وبقوه الشعر ودفن معانيه وعرف ببدعاته الشعرية الفريدة والجميلة والغريبة. ويحظى بجماهريه كبيره جداً، حصل على العديد من الألقاب منها لقب “المحارب”. كان من المؤسسين لبرنامج البادية مع الأديب مطلق مخلد الذيابي والشاعر محمد سعيد الذويبي حيث أنه أول برنامج بادية يبث من خلال الإعلام السعودي.

له العديد من الأسطوانات الغنائية بصوته وبعزف الفنان طارق عبد الحكيم وسلامة العبد الله. ترك الغناء مبكرا وكان حريصا على إتلافها قدر ما يستطيع له ديوان شعري واحد، وكان يستعد لطباعة الديوان الثاني.

وتوفي الشاعر جار الله ابن سواط رحمه الله في فجر يوم الثلاثاء كانون الأول2016 , في الطائف عن عمر 81 عام. أوصى قبل مماته أن يصلى عليه بالحرم المكي وأن يدفن في مكة التي ترعرع بها وتربى.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.