عبد الله الزايد‏

عبد الله الزايد هو كاتب وصحفي وشاعر بحريني, من مواليد المحرق (1 كانون الثاني 1899 – 5 أيار 1945), تلقى تعليمه الأولي في كتَّاب الشيخ عيسى بن راشد بالمحرق، فحفظ القرآن في سن مبكرة، ودرس اللغة العربية والفقه الإسلامي، ثم انتقل إلى المدرسة الأهلية لتلقي دروس الأدب والنحو والعروض والحساب، واتصل بمنتدى الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة، وبعالم اللغة محمد صالح اليوسف فأخذ عنه العربية.

كان عبد الله بن علي بن جبر الزائد أحد مؤسسي النادي الأدبي بالمحرق في 1920 وتولى أمانة سره. عمل بتجارة اللؤلؤ، ثم تركها إلى العمل الثقافي، فأنشأ أول مطبعة حديثة ومكتبة في 1932، وأسس دارًا للسينما والمسرح في 1937، وأصدر أول جريدة في البحرين باسمها عام 1939 استمرّت ستة أعوام.

أسهم في تأسيس لجنة إسعاف الفقير، وتولى أمانة سرها، كما أسهم في عدد من الأنشطة الخيرية والاجتماعية التي تتعلق بمناصرة القضية الفلسطينية، “وكان عنصرًا بارزًا في الحركة الوطنية الإصلاحية التي تزعمها عبد الوهاب الزياني، وهو أول من دعا إلى وحدة إمارات الخليج العربي.”

ذكرت في معجم البابطين عن شعره “يتميز بنفس شعري طويل، يعتمد على المناسبات والتعبير عنها بشكل تقريري مباشر، تدور معظم قصائده حول القضايا التي كانت تعايشها أمته في زمانه من علاقة بين الشرق والغرب ووحدة الوطن العربي، وقضايا التحرر من الاستعمار، تتغنى قصائده بالوطن والحنين إليه، وله قصائد في الرثاء والمدح والمساجلات. وقليل من شعره يعبرعن النفس الإنسانية وآلامها وبخاصة في منفاه.”

استطاع مجلس الأمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث من إعادة ترميم واستخدام بيته لتراث البحرين الصحفي في تشرين الثاني 2003.

مؤلفاته‎:

ديوان عبد الله الزائد، جمع وتحقيق مبارك الخاطر، 1996‏

عدالة الله، مسرحية 1934‏

يوم إنزال السفن، قصة

وله عدد من الخطب تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية، مخطوطة‎.‎

 

توفي عبد الله الزايد في 5 أيار 1945 / 23 جمادى الاولى 1364 في المنامة, بعمر 46 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.