محمد بدر الدين الكيلاني

محمد بدر الدين الكيلاني هو فقيه مسلم وسياسي وشاعر سوري. من مواليد حماة (1875 – 25 نيسان 1921),  وينتمي إلى آل الكيلاني وهي عائلة معروفة. تلقى دراسته في المكتب الإعدادي الرسمي بحماة وتخرج منه، ثم أخذ العلوم العربية عن أعلام حماة في عصره، منهم سعيد النعسان، و محمد طربين، وعبد القادر الفتوحي الجندي، واستحصل منهم على شهادات في دراسة اللغة والفقه والأدب والمنطق.

ثم عمل موظفًا تسع سنين من سنة 1897 إلى 1906، استقال ودخل السياسة.انتخب عن حماة ممثلاً لها في مجلس عموم الولاية السورية بدمشق، وفي سنة 1907 عهد إليه بالإفتاء إثر الانقلاب العثماني، وقد منح ثلاث رتب دينية، ولبث مفتياً لحماة حتى أواخر الحرب العالمية الأولى وانسحاب العثمانيين.

وفي حماة، تم انتخابه رئيساً لحكومتها المؤقتة، ودخل الملك فيصل الأول حماة فعهد إليه برئاسة الحكومة العربية فيها، و”رفع راية الاستقلال العربي على دار الحكومة بيده باحتفال مهيب”، ولبث محافظاً لحماة مدة ستة شهور، ثم عين بعدها عضواً عن حماة في مجلس شورى الدولة بدمشق، ولبث فيها حتى وفاته.

كان متضلعاً في العلوم والآداب وشاعراً وناثراً بارزًا، جادت قريحته بنظم القوافي في مواضيع شتى، وله شعر متفرّق لم يجمع في ديوان.

توفي محمد بدر الدين الكيلاني في  25 نيسان 1921. وشيعت جثمانه بمأتم شعبي حافل، ودفن بمقبرة الأسرة الكيلانية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.