منصور الرحباني‏

منصور الرحباني هو شاعر و موسيقي لبناني شهير، وهو واحد من اثنين شكلوا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بالأخوين رحباني (هو بالإضافة إلى أخيه عاصي). عاش مع شقيقه عاصي طفولة بائسة قبل أن يشتهرا في عالم الفن، قال منصور حول ذلك “تشردنا في منازل البؤس كثيرا. سكنا بيوتا ليست ببيوت هكذا كانت طفولتنا”.

قدم أخيه عاصي تحت اسم الأخوين رحباني الكثير من المسرحيات الغنائية، وقد كانت فيروز هي البطلة المطلقة في جميع مسرحياتهم. وبعد وفاة عاصي عام 1986 ظهر اسمه لأول مرة في مسرحية صيف 840 من بطولة غسان صليبا و هدى حداد شقيقة الفنانة الكبيرة فيروز، واستمر في الإنتاج بمسرحية أخرى وهي الوصية من بطولة غسان صليبا و هدى حداد، وقدم كذلك مسرحية ملوك الطوائف من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة ومسرحية أبو الطيب المتنبي من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة ومسرحية حكم الرعيان بطولة الفنانة لطيفة ومسرحية آخر أيام سقراط من بطولة رفيق علي أحمد ومسرحية جبران والنبي المأخوذة عن نص لجبران خليل جبران ومسرحية زنوبيا من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة، وآخر أعماله المسرحية الغنائية عودة طائر الفينيق بطولة الفنانة هبة طوجي.

أصدر أربعة دواوين شعرية دفعة واحدة في 2017 وهي “القصور المائية” وأسافر وحدي ملكا” و”أنا الغريب الآخر” و”بحّار الشتي” باللغة العامية.

ومن أعماله في أفلام:

‎1965 بياع الخواتم

1967‎سفر برلك

‎1968‎بنت الحارس

‎1971‎عودة حميدو‎

‎2009‎سيلينا

في موسيقى:

‎1998‎آخر مرة غنيتلك، فيروز‎

‎2003‎أنا لو بقدر ، كارول سماحة (ألحان)‏

أدخل منصور الرحباني إلى مستشفى “أوتيل ديو” بعد إصابته بإنفلونزا حادة أثرت في رئتيه مما استدعى نقله إلى غرفة العناية الفائقة حيث مكث بها ثلاثة أيام، ثم أخرج منها لكنه بقي تحت المراقبة بعدما رفض الأطباء السماح له بالعودة إلى منزله، إلى أن توفي في 13 كانون الثاني 2009 عن عمر يناهز 83 عاماً بعد صراع مع المرض.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.