ناظم السماوي

ناظم السماوي اسمه ناظم نافع عليوي هو شاعر وصحفي عراقي من مواليد  محافظة المثنى مدينة السماروة عام 1941م. تربى السماوي في بيئة شعرية حيث كان والده نافع عليوي ال مشل الخفاجي شاعرا بقي لأكثر من أربعين عاما يسافر من مدينة إلى أخرى ليقرأ شعره في المناسبات الدينية وكان يصطحب ابنه ناظم معه الأمر الذي أسهم بشكل كبير في بلورة موهبته الشعرية منذ نعومة اظفاره.

يمتلك الكثير من القصائد الوجدانية والإنسانية واصدر ديوانه الأول في الكويت عام 1959, أعيد السماوي إلى العراق عام 1963, حيث سلمته السلطات الكويتية آنذاك إلى الحكومة العراقية التي كانت تطارده بتهمة الانتماء إلى الحزب شيوعي, وقد احتجز في أحد معتقلات البصره بقي فيها مدة ثلاث أشهر حتى حكم عليه بالسجن, لمدة خمسة واربعين عاماً ونقل بعدها إلى سجن نقرة السلمان ذلك السجن الرهيب.

قضى ناظم السماوي في ذلك السجن ثماني سنوات وقد كان معه مظفر النواب و زهير الدجيلي وقد ذكر السماوي انه والده لم يكن يعلم انه مسجون في نقرة السلمان وقد اخبره بإنه يعمل في مدينة النجف.

وقد اصدر ثلاث دوواين وهي جنوبيات ولكم مني سلام وبس يا مطر كما وكتب عدة أغاني في فترة السبعينيات, غناها له الفنانون فؤاد سالم وياس خضر و حسين نعمة ناظم الغزالي و داخل حسن و مائدة نزهت و لميعة توفيق و فاضل عواد, والذي غنى له الكثير من الأغاني الشهيرة.

حسين نعمة غنى له اغنية ياحريمة من الحان محمد جواد اموري – أغنية نخل السماوة. ياس خضر اغنية دوريتك واغنية لاتسافر واغنية الدنيا ماتسوى زعل.

فؤاد سالم اغنية مو بيدينه نودع عيون الحبايب، واغنية حجيك مطر صيف، واغنية صوت الغريب.

سعد الحلي غنى من روائع  السماوي اغنية عشك اخضر واغنية مسافات السفر واغنية ودعت السماوة بليل. سامي كمال غنى له حيرتني واغنية صارت سوالف.

أديبة غنت له سعد ياسعد. امل خضير في اغنية بس تعال ياحبيبي. رضا الخياط غنى له بحار اريد وياك. عبد الجبار الدراجي اغنية ياسمين. سعدون جابر اغنية تلولحي.

كتب أول ديوان بعنوان جنوبيات في العام 1959، يحتوي على 17 قصيدة في شتى الاغراض الشعرية المتفرقة، ونشرت في مجلة لبنانية (الوعد البيروتية).

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.