أحمد مظهر بك العظمة‏

أحمد مظهر بك العظمة هو كاتب وشاعر وسياسي سوري. من مواليد حي ساروجا – دمشق (26 نيسان 1909 – 27 كانون الأول 1982) بدأ تعليمه بحفظ القرآن، وحصل على البكالوريا من قسم الفلسفة عام 1932، ثم تخرج في كلية الحقوق بدمشق، وفي مدرسة الآداب العليا بكلية الآداب عام 1935. تأثرت ثقافته بالأدب الفرنسي وبرحلاته إلى الشرق والغرب.

مارس المحاماة في دمشق مدة يسيرة، ثم عمل مدرسًا في العراق للغة العربية حيث درّس في مدينة أربيل، ثم في حلب من 1941 حتى 1947، ثم عين نائبًا في مجلس النواب. ثم عيّن وزيرًا للزراعة فأحدث فكرة الجمعيات التعاونية. ترأس تحرير مجلة جمعية التمدّن الإسلامي وأشرف عليها نحوًا من نصف قرن. اهتم بالخط الكوفي والزخرفة. وكان حسن الصوت وخطيبًا مجيدًا.

له ديوانا شعر دعوة المجد ونفحات وله خواطر في الأدب ودراسة نصوصه ونقدها والعديد من مؤلفات ومحاضرات وخطب وأحاديث مذاعة من محطة الإذاعة السورية نشرت في كتاب حديث الثلاثاء وله دراسات عن التربية الإسلامية، والثقافة العربية، مع تفسير أجزاء من القرآن.

ذكره عبد العزيز البابطين في معجمه وقال “شعره مرآة نفسه الواعية، المطمئنة، الخاشعة. المحور الأخلاقي يوجه صوره وتجاربه التي تأتي كتسبيح ودعاء، أو تتشكل في قصص رمزية لتقريب المعاني والأفكار. أما شعره الوطني فإنه هتاف وإشادة بكل جوانب الحياة في الوطن، وحث على إعلاء مجده والعمل لرفعته. أسلوبه تراثي ولغته قريبة، وخياله لا يذهب بعيداً في رسم المشاهد أو تشكيل المواقف، أو تلوين الصور.

مؤلفاته:

دعوة المجد، ديوان شعر

نفحات، ديوان شعر

خواطر في الأدب ودراسة نصوصه ونقدها

تفسير أجزاء القرآن الكريم

من إعجاز القرآن الكريم

الإسلام ونهضة الأندلس

حضارتنا

الثقافة العربية

 

مرض الأستاذ أحمد مظهر بك العظمة بمرض باركنسون في آخر حياته، وتوفي في حي المالكي –دمشق في 27 كانون الأول 1982.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.