حسين العبري

حسين العبري هو كاتب قصص قصيرة وروايات عماني من مواليد الحمراء عام 1974، وهو طبيب مختص في الطب النفسي ويعمل بمستشفى الأمراض النفسية العام في مدينة مسقط. وله حتى الآن 5 روايات وبعض المقالات المنشورة والقصص القصيرة.

وفاز في مهرجان “بيروت 39” التابع لمؤسسة “هاي فستيبال” بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية في ضمن نشاطات “بيروت عاصمة عالمية للكتاب” لعام 2009

يناقش حسين العبري في كتاباته قضايا اجتماعية وسياسية، فكتب حسين العبري رواية “الوخز” في عام 2005، والتي مُنع صدورها لفترة بسبب دخولها في متاهات أجهزة الأمن العماني.

و كذلك رواية “سفينه الحمقى” 2015 التي تحكي عن المرضى النفسيين وما يواجهه الطبيب من معوقات في مستشفى لا تهتم بالصحة العامة. مما جعل هذه الرواية تسلط الضوء على الثقافة الواعية والقيم والمعايير الإنسانية.

ووسط كتاباته وأعماله قام حسين العبري بترجمة كتاب في الفلسفة بعنوان “ماذا يعني هذا كله؟” للكاتب توماس نايجل من اللغة الإنجليزية إلى العربية. ويعد ذلك أول عمل له في مجال الترجمة.

و كانت هذه بداية له ليساهم في ترجمة أعمال أخرى مثل “إنسان النياندرتال: في البحث عن الجينومات الضائعة” والذي ألفه الكاتب سفانته بيبو وساهم في ترجمته حمد سنان الغيثي.

مؤلفات الدكتور حسين العبري:

روايات:

ديازيبام، دار الحوار، 2000

الوخز، مؤسسة الإنتشار العربى، 2005

المعلقة الآخيره، مؤسسة الإنتشار العربى،2006

الأحمر والأصفر، مؤسسة الإنتشار العربى، 2010

سفينة الحمقى، دار سؤال، 2015

أعمال اخرى:

رصاص من نحاس العدم، مؤسسه الإنتشار العربى، 2012

نوافذة أغطيه وأشياء أخرى، دار الحوار للنشر والتوزيع، 2004

ترجمات:

إنسان النياندرتال: في البحث عن الجينومات الضائعة، دار العرب، 2018

ماذا يعنى هذا كله، دار سؤال، 2018

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.