راشد بن فاضل البنعلي‏

راشد بن فاضل البنعلي كان يعرف بالربان والشاعر والمؤرخ, و هو الشيخ راشد بن فاضل بن سيف بن فاضل بن محمد بن مقبل بن جمعه بن سيف ال بن علي يرجع نسبه إلى عتبه بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثه بن سليم  أحد أعلام أسرة آل بن علي السُلميه والعارفين بتاريخهم وأنسابهم. من مواليد مدينة الحد ( 1877- 1960), وتربى فيها، حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، كما تلقى الفقه وعلوم اللغة على يد أحد العلماء المغاربة ممن أقاموا في المدينة المنورة.

وقد تأسست معارفه العلمية بفنون ركوب البحر في قطر بعمر سبع عشرة سنه حتى صار رباناً مشهود له بالعلم والدراية وهو مؤلف (النايلة) أو مجاري الهداية, الذي يُعد من أشهر ما أعتمد عليه البحارة كدليل للإبحار بالسفن الشراعية بين المواني والجزر والقرى الواقعة على الخليج العربي.

كما عُرف راشد بن فاضل آل بن علي كشاعر قرض الشعر الفصيح النبطي, وأشتهر في اهتمامه في تدوين التاريخ فكان منهجة في التاريخ على عادة المؤرخين القدماء وله مؤلف أرخ حقبة تاريخية مهمه في منطقة الخليج العربي وهو كتاب مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، حيث استند في العديد من مواضع كتابه إلى مصادر تاريخية موثوقه مثل:

العقد الفريد, سيرة ابن هشام , سبائك الذهب, حياة الحيوان, فتوح مكة وغيرها من امهات الكتب، وبالعدول الثقات من الرواة والمحدثين أهل التاريخ.

توفي الشاعر راشد بن فاضل البنعلي في دارين شرق السعودية عام 1960

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.