سليمان المعمري

سليمان المعمري هو كاتب وإعلامي عماني، من مواليد عُمان 18 كانون الثاني 1974, اشتهر بكتابة القصص القصيرة والروايات، بالإضافة إلى إنه ألف ثلاث مجموعات قصصية. ترأس المعمري الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وأسرة كتاب القصة في عمان، وقسم البرامج الثقافية بإذاعة سلطنة عمان. حاز على العديد من الجوائز الأدبية من بينها جائزة يوسف إدريس للقصة العربية.

قطع المعمري شوطاً في مجال الأدب وشغل عدة مناصب منها عضو مؤسس في الجمعية العمانية للكتاب والأدباء منذ عام 2008 حتى 2010، ورئيس أسرة كتاب القصة في السلطنة منذ عام 2007 حتى 2009.

كما ترأس قسم البرامج الثقافية في إذاعة عمان، وانتج العديد من البرنامج من بينها ”المشهد الثقافي“، و”كتاب أعجبني“، و”القارئ الصغير“، واستضاف أبرز الشخصيات العربية التي زارت سلطنة عمان.

بالإضافة إلى إنه شارك في عدد من الملتقيات الأدبية والثقافية العربية.اصدر المعمري أولى أعماله الروائية عام 2000 وهي عبارة عن مجموعة قصصية تحت عنوان ”ربما لأنه رجل مهزوم“.

ومن ثم ألف مجموعتين قصصيتين أخرتين ألا وهم ”الأشياء أقرب مما تبدو في المرآة“، والتي رشحت بجائزة يوسف إدريس للقصة العربية عام 2007، و”عبد الفتاح المنغلق لا يحب التفاصيل“. كما ألف رواية ”الذي لا يحب جمال عبد الناصر“.

ساهم المعمري في كشف الإنتحالات والسرقات الأدبية في مجالي الصحافة والأدب. وفي عام 2017، تراجع النشر في المدونات ما دفع المعمري بتخصيص صفحته على «الفيسبوك» لكشف السرقات الأدبية ومناقشة الظاهرة، وتمكن من تعويض غياب مدونة «انتحالات»، وهي مدونة أسسها المترجم، أحمد المعيني، على موقع التدوين الشهير «بلوغر» لبلوغ نفس الغرض.

واجه المعمري بعض المتاعب القضائية واتهامات التشهير والإساءة نتيجة قيادته لهذه الحملة، ولكنه حاول أن يجعل من هذه الإتهامات وسيلة لكشف الحقيقة لكي تتخذ الجهات القانونية الإجراءات اللازمة ضد المنتحلين وتعزيز أمن الممتلكات الفكرية والأدبية.

وبفضل جهود المعمري على صفحة «الفيسبوك»، زاد وعي رواد مواقع التواصل الإجتماعي ازاء ظاهرة الانتحال الذي رفع من حجم تفاعلهم، والتي بالتالي أثارت اهتمام الصحف والمحطات التلفزيونية ودفعتهم لإجراء تحقيقات صحفية وانتاج برامج تلفزيونية حول هذه الظاهرة.

ترشح لجائزة يوسف إدريس للقصة العربية للمجموعته القصصية ”الأشياء أقرب مما تبدو في المرآة“، 2007.

مؤلفات سليمان المعمري:

روايات:

”أكثر من حياة“،بيروت، 2012.

”الذي لا يحب جمال عبد الناصر“،بيروت، 2013.

مجموعة قصصية:

”ربما لأنه رجل مهزوم“، بيروت، 1999.

”الأشياء أقرب مما تبدو في المرآة“، بيروت، 2005.

”عبد الفتاح المنغلق لا يحب التفاصيل“، بيروت، 2009.

اصدارات مشتركة:

”قريبا من الشمس: حوارات في الثقافة العمانية“، بيروت، 2008. ألف المعمري هذا الكتاب بالإشتراك مع عبد العزيز الفارسي.

”ليس بعيدا عن القمر: حوارات في القصة العمانية“، بيروت، 2008. ألف المعمري هذا الكتاب بالإشتراك مع عبد العزيز الفارسي.

”سعفة تحرك قرص الشمس: أوراق نقدية من أماسي أسرة كتابا القصة في عمان لعامي 2007 و2008“،بيروت، 2009. ألف المعمري هذا الكتاب بالإشتراك مع مازن حبيب.

”شهادة وفاة كلب“،بيروت، 2016. ألف المعمري هذا الكتاب بالإشتراك مع عبد العزيز الفارسي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.