طلعت شاهين

طلعت شاهين هو شاعر وكاتب ومترجم وأكاديمي مصري، من مواليد قنا عام 1949, مقيم في إسبانيا منذ عام 1980، ويحمل الجنسية الإسبانية، إضافة إلى جنسيته المصرية.

صدر له عن دار (بيربوم) بالأسبانية عدة إصدارات منها النسخة الاسبانية من روايته «البرتقالة والعقارب» 2013، والتي صدرت طبعتها العربية الأولى عن دار (اليمام) الكويت 2015.  وصدرت الطبعة الثانية عن هيئة الكتاب بالقاهرة 2016.

له ترجمات ومؤلفات كثيرة. وله مشاركات متعددة خاصة قي اسبانيا وفي بعض الدول العربية. له حضور فاعل في الثقافة العربية منذ أكثر من أربعين سنة.

عمل مراسلا للعديد من وسائل الاعلام العربية منها مجلة «الدستور» وصحيفة «الحياة» والتلفزيون المصري. وكان رئيسًا لقسم الفنون والثقافة في صحيفة “صوت الكويت” في لندن. وهو عضو في الهيئة التأسيسية لمعهد مسرح البحر المتوسط في موتريل (غرناطة). وعمل ولا يزال محاضرا في جامعات إسبانيا. وكان قد شغل من قبل أمين لجنة النصوص والنقد بمسرح السامر القاهر.

نشر طلعت شاهين كتاباته في المجلات الأدبية مثل مجلة «فصول» المصرية، ومجلات «الأقلام» و«الطليعة الأدبية» العراقية، ومجلة «العربي»الكويتية ومنابر ثقافية أخرى.

عاد في بداية الألفية الجديدة إلى مصر وأسس «دار سنابل» للنشر بالقاهرة، وأصدر من خلالها عددا مهما من الإصدارات، ومنها ترجماته، ومن أبرزها “أن تعيش لتحكي” مذكرات جابرييل جارثيا ماركيز و«رجل عدن» للإسبانية “كلارا خانيس”، وإصدارات أخرى متعددة، ثم تخلى عن إدارتها، وعاد إلى إسبانيا مجددًا وقرر الإقامة الدائمة في مدريد بعد رحلة علاج وجراحة دقيقة في المخ عام 2011 .

أعماله الشعرية:

كتاب العشق والدم -‏‎شعر‎ ‎باللغتين العربية والأسبانية، ‏‏2005‏‎.‎

أبجدية العشق -‏‎شعر‎ باللغة الأسبانية 1986‏‎.‎

أغنيات حب للأرض- ‏‎‎شعر‎ ‎ 1973‏‎.‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.