عبد الرحمن بدوي ‏

عبد الرحمن بدوي ‏هو كاتب و شاعر وفيلسوف من مواليد دمياط (4 شباط 1917 – 25 تموز 2002), يعد أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشده تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.

أنهى شهادته الابتدائية في 1929 من مدرسة فارسكور ثم شهادته في الكفاءة عام 1932 من المدرسة السعيدية في الجيزة. وفي عام 1934 أنهى دراسة البكالوريا، حيث حصل على الترتيب الثاني على مستوى مصر، من مدرسة السعيدية. التحق بعدها بجامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم الفلسفة، سنة 1934.

وابتعث سنة 1937 لمدة اربعة أشهر إلى ألمانيا و إيطاليا أثناء دراسته لإتقان اللغتين الألمانية والإيطالية وذلك بناءً على تعليمات من طه حسين، وعاد عام 1937 إلى القاهرة، ليحصل في أيار 1938 على الليسانس الممتازة من قسم الفلسفة.

وفي عام 1944 حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة القاهرة، والتي كانت تسمى جامعة الملك فؤاد الأول في ذلك الوقت. وكان عنوان الرسالة : “الزمان الوجودي” وكانت بإشراف كل من : الشيخ مصطفى عبدالرازق، و طه حسين، و باول كراوس.

وقد علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها في 29 أيار 1944 قائلا: “لأول مرة نشاهد فيلسوفاً مصرياً” وناقش بها بدوي مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية والزمان الوجودي.

وكان بدوي يجيد اللغات: الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية واليونانية واللاتينية والإنجليزية والفارسية بالإضافة إلى اللغة العربية.

له ما يقرب من 200 كتاب حسب محمود أمين العالم بينما قال أحد ناشريه إن كتبه التي نشرها تجاوزت 150 كتابا منذ كتابه الأول عن نيتشه الذي صدر عام 1939.

وهو الأمر الذي يؤكده ابن أخيه محسن بدوي حيث يقول في موقعه الإلكتروني: بلغت أعمال الدكتور عبد الرحمن  سواء المنشورة أو غير المنشورة نحو 150 كتاباً منها أعمال منشورة بالفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الإنجليزية فضلا عن العربية.

توفي عبد الرحمن بدوي  في مستشفى معهد ناصر في القاهرة صباح الخميس 25 تموز 2002 عن عمر يقارب 85 سنة.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.