محمد العربي الكبادي

محمد العربي الكبادي هو شاعر وكاتب صحفي وناقد تونسي، لُقب بشيخ الأدباء في تونس. من مواليد(31 تشرين الأول 1880-1961)، وتعلم بجامع الزيتونة ثم تولى التدريس به. كما درس العربي في المدرسة العليا للآداب العربية، ومعهد الخلدونية. كان له مجلس أدبي حضره العديد من أدباء وشعراء ومطربين تونس.

ترأس تحرير (جريدة النهضة) عام 1909، وعمل في رئاسة اللجنة الأدبية بجمعية الرشيدية من وقت تأسيسها في عام 1934، وعمل في الإذاعة التونسية كمراقب للأحاديث ونصوص الأغاني.

مارس الكبادي نشاطًا دبلوماسيا خلال تبادل للوفود بين ليبيا والمغرب الأقصى دعمًا للعلاقات الثقافية. كان شغوفاً بالاطلاع كما غذى في نفسه ميوله الأدبية.

قام بالتدريس لتلاميذ المرحلة الأولى في جامع الزيتونة، عام 1902، وفي عام 1909 عمل رئيس تحرير لجريدة «النهضة» الأسبوعية، ثم انتدب لإلقاء محاضرات عن قضايا الأدب العربي في «معهد الخلدونية»، و«المدرسة العليا للآداب العربية». وكان لمحاضراته هذه صدى واسع وإقبال من الطلاب والأساتذة.

قام بزيارتين إلى ليبيا والمغرب الأقصى لدعم العلاقات الثقافية، ضمن تبادل الوفود مع البلدان الشقيقة.

الإنتاج الشعري:

– له شعر كثير، تبذل الجهود – مؤخراً – لجمعه وتحقيقه ونشره، كما نشرت الصحافة التونسية عدداً غير قليل من قصائده: في صحيفة «النهضة» الأسبوعية (1909)، و«النهضة» اليومية (1923) – و«الزهرة» (1924) و(1936) و«الأسبوع» (1948) و(1953) ومجلة «الفكر» (1961) ومجلة «الشعر» (1985).

الأعمال الأخرى:

– له سيرة ذاتية كتبها بقلمه وخص بها مجلة الندوة (1956) بالإضافة إلى خطب وكلمات تقديم في مناسبات عامة، كما كان له حديث أدبي أسبوعي في الإذاعة على مدار عشرين عاماً.

أحد رواة الشعر القديم المشهود لهم في عصره، وكان مجلسه يجمع الأدب إلى الموسيقى والظرف، وكان في اقتداره على النظم الفصيح ينافس اقتداره على النظم الملحون (العامي) وهكذا دخل تاريخ الموسيقا من باب تأليف الأغاني،

كما دخل باب الشعر من منطلقاته العربية التي توشك أن تكون عصبية لإسمه، ولفنه الشعري. كان يقول: أنا عربي، واسمي العربي، وأحب أن يؤرخ ميلادي ووفاتي بالتاريخ العربي!! من ثم لم يلق بالاً إلى الأساليب الجديدة متهماً إياها بأنها اقتباس وتقليد للآداب الأوربية.

لُقِّب بشاعر القصر لكثرة قصائد المديح في المناسبات للبايات، وهم الرمز الوطني في عهد الاستعمار، ولقب أيضاً بشيخ الأدباء بعد أن امتد به العمر، فأصبح رائد أجيال.

توفي محمد العربي الكبادي في تونس عن عمر يناهز ال88 عاما في 1961.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.