ألكسندر صاروخان

ألكسندر صاروخان, هو فنان مصري‎ ‎أرمني, من مواليد أردانوش- القوقاز (1 تشرين الأول- أكتوبر1898- 1كانون الثاني-يناير 1977), انتسب إلى معهد المختارين الليليين استانبول‎ ‎عام ‏‎1915‎, درس الرسم بمعهد الفنون الجرافيكية في فيينا‎ 1922.

انتقل إلى الإسكندرية‎ ‎عام ‏‎1924‎, استقر في مصر‎ ‎بشكل نهائي وحصل على الجنسية المصرية عام ‏‎1955‎, أصدر صاروخان عام ‏‎1945 ‎كتاباً بعنوان هذه الحرب‎ ‎في مجال الكاريكاتير السياسي, في فن البورتريه، رسم صاروخان مئات الشخصيات، رسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم.

نشر رسومه في الكثير من الصحف المصرية مثل (الجديد، روز اليوسف، أخبار اليوم – الأخبار، المستقبل) وفي مجلات فرنسية مصرية مثل (لابورس إجيبسين، إيماج) وفي صحف أرمنيه مثل (كاردوش واريف)

 

لم يكن فن الكاريكاتير فنا متداولا وشعبيا في الشرق الأوسط كما هو الآن لأنه كان فنا نقديا وسياسيا بالدرجة الأولى وبالتالي لم يكن هناك جوا مهيئا لنشاته بعد. الكاريكاتير أصبح آداه للحمله الأنتقادية السياسية على الفساد ومنها شخصية الموظف المرتشي.

 

كان صاروخان من الفنانين الذي ادركوا تماما مدى أهمية الشخصية في الكاريكاتير من هنا أيضا أصبحت له رؤاه الخاصة حيث ابتدع شخصية المصري أفندي التي كانت بدايه جيده لفن التشخيص على الورق في مصر لكن بالطبع كانت أيضا مستوحاه من شخصيات دومية الشهيرة صاروخان حصل على الجنسية المصرية منحه اياها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

يعتبر صاروخان كما قالت عنه مجلة استوديو الأيطالية عام 1957 انه من أقوى 100 رسام كاريكاتير في القرن العشرين ويظل صاروخان صاحب الشرارة الأولى لفن الكاريكاتير المصري والعربي.

الشخصيات الكاريكاتيرية الهزلية‎:

أشهرها شخصية (المصري أفندي) وقد إنتج فيلم يصور الشخصية بنفس الاسم المصري أفندي (فيلم)‏

مخضوض باشا الفزعنجي

إشاعة هانم

العام سام

ظل ألكسندر صاروخان يرسم في دار أخبار اليوم حتى وفاته في أول يناير-كانون الثاني عام 1977 تاركًا لنا حوالي عشرين ألف صورة كاريكاتيرية، وكتابين للكاريكاتير السياسي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.