ايزاك فانوس

ايزاك فانوس, هو رسام ومؤرخ من رواد الفن القبطي المعاصر في مصر‎. ‎من مواليد قرية صغيرة تتبع أبا ‏الوقف في مركز مغاغة‎ ‎بالمنيا( 19 كانون الأول-ديسمبر ‎1919 ‎- 15كانون الثاني-يناير2007).

نشأ في منزل يعشق الفن وكانت والدته تشجع أبناءها على حب الفنون، ومن هذا الجو المحب للثقافة والفن أصبح أخيه الأكبر فناناً ‏فوتوغرافياً يعمل مع المصور رياض شحاتة مصور الملك فؤاد والأخ الثاني درس الفنون وكان في آخر أيامه مديراً لمتحف مختار.

حصل على البكالوريا من مدرسة الخُرنفش الفرنسية والتحق بكلية الفنون التطبيقية وتخرج عام 1941 وكان أول دفعته وحصل ‏على دبلوم المعلمين من معهد التربية الفنية للمعلمين سنة 1943 وعمل مدرساً للرسم في مدارس شبرا.

تعرف على الفنان راغب عياد بالمتحف القبطي وعرًّفه على بطرس باشا سميكة الذي أعطاه فرصة التواجد للعمل بعض ساعات ‏بالمتحف القبطي فعرف وقتها عمالقة القبطيات مثل المهندس حنا سميكة والفنان يسى عبد المسيح ود. رؤوف حبيب،

التحق بمعهد الدراسات القبطية(‎تأسس في 21 كانون الثاني-يناير 1954) وكان حبه للفن القبطي حافزه على التفوق وعرف وقتها د. سامي ‏جبره. ونصحه أستاذه في فن المزييك والفريسك والرسم القبطي يوسف عفيفي أن يبتعد عن الغربيات ويحتفظ بريشته القبطية ‏المصرية الأصيلة

في عهد كيرلس السادس‎ ‎سافروا ثلاثة من رفاقه في بعثه إلى فرنسا بعد أن طلب من عبد الناصر السماح لطلبه وأساتذة معهد ‏الدراسات القبطية للسفر في بعثات للخارج‎.‎

بعد عودته إلى مصر بدأ رحلته ومشواره الكبير مع الفن القبطي، بداية أعماله كانت في الإسكندرية بكنيسة أبى كير ويوحنا, وبعدها ‏كنيسة العذراء بالجولف, وجاردن سيتي, ومزار مار مرقس بالكاتدرائية والأنبا بيشوي بكلوت بك, والكثير من الكنائس والأديرة ‏بأعمال الفريسك والموزييك والأيقونات القبطية والزجاج المعشق بالرصاص.

اختاره يوحنا بابا روما لرسم كاتدرائية الكاثوليك‎ ‎بمدينة نصر كانت أعمال الموزييك على مساحة 200متر مسطح خلاف الزجاج ‏المعشق بالرصاص, كان رئيس قسم الفن بمعهد الدراسات القبطية.

جوائز:

الميدالية الذهبية من معهد الدراسات الشرقية بفينيسيا‎ ‎عام ‏‎1987‎

منحه البابا شنودة الثالث‎ (‎بابا الإسكندرية) عام ‏‎1984 ‎شهادة الدكتوراة الفخرية على مجمل أعماله وتقديرًا لمشواره

توفي إيزاك فانوس في القاهرة  14 كانون الثاني-يناير ‏‎2007 عن عمر يناهز ال87عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.