صلاح طاهر

صلاح طاهر هو أحد الفنانين التشكيلين الذائعي الصيت في مصر , من مواليد مصر (12 أيار-مايو 1911- 6 ‎ شباط-فبراير‎ 2007). تخرج من مدرسة الفنون الجميلة العليا سنة ‏‎1934 ‎والمعروفة الآن باسم كلية الفنون الجميلة.

مثّل طاهر في بدايته تجسيدا للمدرسة الواقعية في الفن ثم ما لبث ان انتقل إلى المدرسة التجريدية غير انه لم يهجر المدرسة الواقعية تماما وفي كثير من لوحاته وأعماله.

حاول الفنان طاهر الخلط ما بين المدرستين والذي كان نتاجه مرحلة في حياته تسمى بمرحلة التجريدية الوسطية كذلك رسم طاهر العديد من البورتيرهات وظل في عمل العديد منها حتى مرحلة متقدمة من مراحلة الفنية برغم ما يمثله رسم البورتريه من تجسيد لروح المدرسة الواقعية و قد رسم العديد من الشخصيات أمثال جمال عبد الناصر وأنور السادات.

يعد صلاح طاهر الفنان العربي الوحيد الذي تحتفظ جدران البيت الأبيض‎ ‎بواحدة من لوحاته, صاحب في فترة من حياته المفكر عباس محمود العقاد‎ ‎برغم فارق السن فقد كان صلاح طاهر يبلغ 18 سانة بينما وصل العقاد إلى ‏شيخوخته. مما كان له عظيم الأثر على أعمال صلاح طاهر فيما بعد‎.‎

اقام الفنان طاهر ما يربو على الثمانين معرضا ما بين المحلي والدولي وكذلك اشترك في نحو 67 معرضا جماعياً منذ عام ‏‏1933 وحتى وفاته.

عين مديرا لمتحف الفن الحديث‎ ‎عام1954‏‎ ‎ثم ارتقى ليصبح مديرا للمتاحف الفنية بوزارة الثقافة المصرية

في عام ‏‎1961 ‎أصبح مديرا لأدارة الفنون الجميلة بالوزارة, تولى رئاسة دار الأوبرا المصرية‎ ‎ما بين ‏‎1962 ‎و1966‏.

نال جائزة الدولة التقديرة لعام ‏‎1974 ‎مع وسام الأستحقاق, ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام ‏‎1975‎.

توفي صلاح طاهر في يوم ‏‎6 ‎ شباط-فبراير‎ 2007‎بعد معاناة من مرض السرطان.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.