عبد الجبار نعمان‏

عبد الجبار نعمان هو من رواد الفن التشكيلي في اليمن واكثرهم شهرة. من مواليد تعز ( 1949- 2019) وسافر إلى القاهرة حيث التحق بـ “معهد الفنون الإيطالية وحاز منه على درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1973.

بدأ الفنان مشواره بالواقعية حيث ارتبطت أعماله بالبيئة المحلية، وعبرت عن الهوية من خلال المعمار والزخارف غالباً، كما رسم في فترة لاحقة الوجوه والبورتريهات النسائية، مبرزاً من خلالها جماليات الزي والتراث الشعبي، مروراً أعماله التعبيرية.

مروراً بلوحياته التعبيرية منذ منتصف التسعينيات. ربما لأسلوبة الواقعي الأقرب إلى فهم العامة، إضافة إلى إحساسه المتميز في التعامل مع الألوان.

يعرف عن الفنان نعمان أن لوحاته اكثرها مقتنيات في رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، وفي وزارات الدولة، وعند بعض رجال الاعمال.

مما كتب عن لوحاته:

((وملامحها ومواضيعها المعبّرة عن جوانب عديدة من الوقع اليمني، وإرثة وتراثه ومعماره وطبيعته الساحرة، والتي عكستها الاعمال الفنية للراحل، وابرزت الكثير من خصائص وجماليات اليمن وإنسانه وحضارته وتراثه وطبيعته وتاريخه، وذلك من خلال تكوينات وألوان وخطوط الفنان الكبير الراحل.

والتي حظيت بتقدير وإعجاب داخل وخارج اليمن، مما جعل إحدى لوحاته تحتل جدران مقر الأمم المتحدة وهي لوحة جدارية عن الحرب والسلام إلى جانب إقتناء العديد من أعماله من قبل مؤسسات ومنظمات وجهات ثقافية وفنية في العديد من دول العالم..

وللفنان نعمان مكانة بارزة وكبيرة في الساحة الثقافية اليمنية، فهو من أوائل الفنانين الذين كان لأعمالهم تأثيرها على المشهد التشكيلي، وذلك العديد من المعارض التشكيلية المتميزة التي أسهمت إلى حد كبير بإحداث نقلة نوعية فنية متميزة في مسار التشكيل اليمني، إلى جانب أطلالته على المشهد التشكيلي العالمي، والتعريف بإبداعات اليمن في مجال الفن التشكيلي.))

حصل على جوائز وشهادات تقديرية وشارك في الكثير من المعارض داخل اليمن وخارجها، واقام معارض شخصية متعددة.

توفي الفنان عبد الجبار نعمان في صنعاء عالم 2019 عن عمر يناهز ال70 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.