فؤاد الفتيح

فؤاد الفتيح هو من رواد فن الجرافيك في اليمن، من مواليد الحجرية- اليمن (1948-2018). حصل على (دبلوم في الفنون الجميلة) من أكاديمية الفنون الجميلة في (دسلدورف) في ألمانيا.

في كل الوثائق المنشورة في الكتيبات المصاحبة لمعارضة الشخصية أو الجماعية لم نعثر على أي تفاصيل عن مؤهله العلمي وتاريخ الحصول عليه، لكن قياسا يمكننا اعتبار ذلك في السنوات الأولى من سبعينات القرن العشرين.

عمل مديرا للفنون التشكيلية في وزارة الثقافة صنعاء، ثم اسس الصالة الاولى للفنون لفترة من الزمن ثم اغلقت وتفرغ لأدارة (المركز الوطني للفنون) حتى توقف هذا المركز في 2012 تقريبا.

وقد انتقل إلى عدن في السنوات الأخيرة من عمره بعد أن طلق زوجته الألمانية وتزوج بيمنية. وتوقف عن الرسم منذ 2012 تقريبا، وبقى في عدن حتى وافته المنية.

شارك سنة 1978م، في (معرض الجرافيك للفنانين العرب) الذي أقامه المركز الثقافي العراقي في لندن ممثلا لليمن. بثلاث لوحات: (صياد السمك) (الدودحية) و(المرأة).

جاء في (كتالوج) ذلك المعرض عنه: ((درس الفن في ألمانيا الغربية. أقام العديد من المعارض الشخصية في ألمانيا الغربية وباريس. ساهم في معارض دولية مختلفة منها (البينالي العالمي للفن) سان فرانسيسكو سنة 73-1974م. وشارك في الأسبوع الثقافي العربي ألمانيا الغربية عام 1975. وفي بينالي لوبيلانيا، بينالي بنسلفانيا 1976.))

 

اقام معارض شخصية كثيرة منها في بلجيكا – هولندا – اليابان – فرنسا ودول أخرى. وشارك في معارض جماعية، داخل اليمن وخارجها. وقد ساعده على هذا النشاط انه كان متزوجا من امرأة ألمانية. من أعماله مقتنيات كثيرة في اليمن وخارجها. نفذ رسومات توضيحيه لعدد من قصص الأطفال.

مساهمات:

عضو مؤسس في جماعة الفن الحديث صنعاء

مدير‎ ‎المركز الوطني للفنون‎. ‎صنعاء‎.‎

اوسمة وميداليات:

وسام‎ ‎الأداب‎ ‎والفنون‎ ‎من الدرجة الأولى‎.‎

ميدالية من متحف‎ ‎الاسكندرية‎.‎

توفي الفنان فؤاد الفتيح في عدن عام 2018 عن عمر يناهز ال70 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.