وهبي الحريري

وهبي الحريري الرفاعي هو فنان أمريكي من أصل سوري، من مواليد حلب ( 1914- 16 آب\اغسطس 1994) مهندس عالم شهير وصاحب البلاغ ويعتبر من الفنانين الأوائل في سوريا ممن أرسوا قواعد الحركة التشكيلية.

تنقل بين فرنسا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول. ابتدأ محمد وهبي الرسم والنحت وهو صغير فقد قدم مواهبه الفنية بشكل مبكر في حياته.

فعزز والده تطوره الفني بارساله إلى أكاديمية الفنون الجميلة في (روما) عام (1932) على نفقته الخاصة، ليكون أول شخص معروف من الشرق الأوسط يسافر إلى ايطاليا لدراسة الفن بشكل اكاديمي.

تخرج عام (1937) من الاكاديمية وتطورت هذه الفترة من حياته لتشمل ابداعه في اللوحات الزيتية والمائية وعمل التماثيل والتصوير الفوتوغرافي.

وفي عام (1948) سافر إلى باريس من اجل دراسة الهندسة المعمارية في مدرسة الفنون الجميلة المشهورة هناك وقد نال على اثرها مرتبة دكتوراه الشرف.

كما منح الميدالية البرونزية للتميز في الفنون الجميلة، وفي عام 1991 ثمّنت الحكومة الفرنسية إبداعاته بمنحه وسام الآداب والفنون من رتبة فارس.

وفي عام 1964 انتقل إلى السعودية حيث تأثر بشدة بتراث الجزيرة العربية وفي عام 1981 بعد فترة مكثفة من الرسم على ارض الواقع في جميع ارجاء المملكة طبعت نسخة من رسوماتة المتميزة بحجم كامل بعنوان العمارة التقليدية في المملكة العربية السعودية في فلورنسة إيطاليا بمساعدة ابنه مخلص الحريري.

وفي السبعين من عمره وعلى الرغم من مرض السرطان الذي اصابه أصر الفنان المبدع على ان يقوم بأخر عمل فني له هو مجموعة لوحات

بإسم (بيوت الله) مكونة من (51) لوحة لأهم المساجد التاريخية في العالم وقد تم عرضها لاول مرة عام (1991) في العاصمة الأمريكية (واشنطن).

ثم بدأت جولتها في الكثير من العواصم بما فيها (الرياض) وحتى النهاية ظل محتفظاً بنظرة متفائلة حول وضعه وبقي مدفوعاً بإيمانه وملهماً بالتعطش للمعرفة والبحث عن الجمال.

توفي وهبي الحريري في حلب وهو في الثمانين من عمره عام (1994) بعد مسيرة حافلة بالإبداع الفني.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.