يوسف شقرة

يوسف شقرة هو شاعر‎ ‎جزائري,‎ ‎من مواليد مدينة سيدي خالد‎ ‎نشأ وترعرع ودرس وعمل وتزوج بمدينة عنابة. ترأس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين‎ ‎بـعنابة‎ ‎من سنة ‏‎1999 ‎إلى سنة ‏‎2008 ‎حيث انتخب في مؤتمر سكيكدة‎ ‎سنة ‏‎2005 ‎.

عضوا ‏بالمجلس الوطني ومنه عضوا بالمكتب التنفيذ للاتحاد تحت قيادة الروائي عبد العزيز غرمول‎ ‎الذي استقال في دورة المجلس ‏الوطني الاستثنائية سنة 2008.

لينتخب الشاعر يوسف شقرة بالإجماع رئيسا لاتحاد الكتاب الجزائريين لمرحلة انتقالية بعد هذه ‏الاستقالة. كما تم تعيينه نائبا أول للأمين العام لاتحاد الكتاب العرب‎.‎‏‏

استطاع أن يرفع التجميد عن عضوية الاتحاد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب‎ ‎الذي امتد من سنة ‏‎2004 ‎بعد النزاع الذي ‏وقع آن ذاك بين رئيس الاتحاد عز الدين ميهوبي‎ ‎وأعضاء مكتبه التنفيذي والمجلس الوطني.

ودخل أروقة المحاكم لأول مرة في ‏تاريخ الاتحاد، لينتخب الشاعر شقرة وبصفة رسمية رئيسا لاتحاد الكتاب الجزائريين في مؤتمر 2009 إلى غاية الجمعية ‏العامة التي أقرها القانون الجديد.

والتي هي بمثابة المؤتمر سابقا والمنعقدة بتاريخ كانون الثاني-جانفي 2014 لمطابقة قوانين الاتحاد مع قانون ‏الجمعيات الوطني المعدل لتعاد فيه الثقة بالإجماع لفترة أخرى أقرتها الجهات الرسمية وأصدرت بذلك اقرارا رسميا لفترة جديدة مدتها 5 سنوات بدأ من تاريخه وهو يشغل هذا المنصب ‏بصفة رسمية وقانونية إلى يومنا هذا، وخلال هذه الفترة أعاد للاتحاد مكانته‎.‎

مؤلفاته:

له من الإصدارات الشعرية‎:‎

زغاريد حب ضائع سنة 1982‏

طقوس النار والمطر 1988‏

نفحات لفتوحات الكلام 1990 ترجم هذا الديوان إلى اللغة الفرنسية

أحلام الهدهد 2005‏

المدارات 2008‏

الإقامات ديوان شعري مشترك مع الشاعر التونسي جمال جلاصي 2008‏

اليوسفيات نهاية 2017‏

له العديد من المخطوطات الشعرية والمشاركات العربية والدولية وأوسمة استحقاق وتكريمات‎.‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.