عبد اللطيف العلوي

عبد اللطيف العلوي هو مدرس وشاعر وروائي وسياسي تونسي. من مواليد قرية بلطة- تونس 28نيسان- أفريل 1969,  زاول العلوي دراسته الجامعية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. في التسعينات، تعرض للسجن بسبب نشاطه السياسي المعارض لحكم بن علي. يشتغل كمدرس لغة عربية.

ساهم العلوي في تأسيس مهرجان الربيع الأدبي ببوسالم في أواخر الثمانينات، وشغل عضوية منظمة شعراء بلا حدود، وكان عضوا مؤسسا للرابطة التونسية للأدباء والمفكرين وعضو هيأتها المديرة.

أما بالنسبة لمساره الأدبي، فقد تحصل عبد اللطيف العلوي على جوائز محلية مثل الجائزة الأولى في الشعر لمهرجان الأدباء الناشئين الذي نظمته جريدة الصدى سنة 1988.

والجائزة الأولى في الشعر الحر عن قصيدة «الإرهابيّ» في الملتقى الوطني للشاعر منور صمادح في تموز-جويليه 2013، وأخيرا تحصل على جائزة أمير الشعراء في نسختها التونسية التي نظمتها إذاعة المنستير سنة 2016.

شارك العلوي في شباط-فيفري 2019 في تأسيس ائتلاف الكرامة، الذي رشحه على رأس قائمته في دائرة أريانة الانتخابية حيث فاز بمقعد في مجلس نواب الشعب إثر الانتخابات التشريعية التونسية 2019. في هاته المدة النيابية الثانية، شغل كذلك منصب مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع الحكومة ورئاسة الجمهورية منذ 29 تشرين الثاني- نوفمبر2019.

المؤلفات:

المجموعات الشعرية:

خيبات طفل عظيم، ميارة للنشر والتوزيع، تونس، 2014‏‎ (‎

عادات سيف الدولة، تونس، 2015‏‎ (‎

طوق الهلاك، الثقافية للنشر والتوزيع، تونس، 2016‏‎ (‎

 

الروايات:

ثلاثية «سيرة الثورة‎»:‎

الثقب الأسود، الثقافية للنشر والتوزيع، تونس، 2017‏‎ (‎

أسوار الجنّة، دار إشراق للنشر، تونس، 2018‏‎ (‎

بيض الأفعى، الثقافية للنشر والتوزيع، تونس، 2018‏‎ (‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.