حامد عويس

حامد عويس فنان تشكيلي مصري, مواليد قرية كفر منصور محافظة بني سويف (1919-2011), تخرج من المدرسة العليا للفنون الجميلة 1944 بالقاهرة‎ . ‎تخرج من المعهد العالى للمعلمين 1947 بالقاهرة‎ .‎ ‎درجة الاستاذية فى فن الرسم من اكاديمية سان فرناندو – مدريد – أسبانيا 1969‏‎.‎

هو رائد الواقعية الاشتراكية في التصوير المصري المعاصر.. أعماله ملحمة خالدةٌ، وترنيمة حب للانسان.. فالانسان دائمًا هو بطل هذه الملحمة.. والحياة في جوهرها ملحمة درامية تتصارع فيها الأضداد.. النور والظلام.. الجمال والقبح.. الأبيض والأسود.. النهار والليل.. الحب والكره.. الخير والشر..

وأعمال عويس دائمًا ما تنتصر للجانب الايجابي والخيِّر والمضيء في هذا الصراع، فتغنت بالقيم الانسانية السامية. من هنا.. كان انحياز الفنان حامد عويس للانسان.. الانسان المشيد للحياة من أجل غدٍ أفضل للبشرية..

ففي أعمال عويس نجد الأمل يشرق دائمًا من كل الوجوه.. رجل.. امرأة.. طفل.. الكل تنظر في عيونهم الشوق الى الأجمل.. والأكمل.. انها ملحمة تزرع في الحياة تفاؤلاً بغدٍ حتمًا سيكون أفضل من الأمس واليوم.

‎استقر المقام بالشاب فى الاسكندرية سنة 1949 بعد تخرجه فى المدرسة العليا للفنون ‏الجميلة بالقاهرة عام 1944 والتى تتلمذ فيها على أيدى الرواد أحمد صبرى ويوسف كامل ‏ليقف بقوة على أرض الأكاديمية.

متشبثاً بمقومات التشكيل الفنى القوى ودقة التشريح ‏ملتزماً بالكلاسيكية فى التكوين وامكانات المعالجات الجمالية وقد سعى بعد ذلك للخروج من ‏أسر هذه الأكاديمية بوعى وفهم وتمكن وقد نجح فى اضفاء البلاغة والفلسفة والفكر والخيال ‏على أعماله.

التى تميز بها طوال رحلته الفنية والتى فاقت الستين عاماً عرض خلالها ابداعاته ‏التى تمثل الفن المصرى الحديث فى العديد من دول العالم : ايطاليا وبولندا وألمانيا وفرنسا ‏وانجلترا والنمسا والاتحاد السوفيتى السابق والصين، كما قدم أعماله للجمهور الاسبانى ‏سنة 1968.

وقال عن عالم عويس الفنى الناقد الاسبانى كارلوس اريان : ` ولموضوعية هذا ‏العالم الذى يقدمه لنا الفنان والذى يجعلنى أفكر فى صفوة التصوير الحائطى المكسيكى ، ‏يتحتم الربط بين الانسان والأشياء التى سما بها الفنان الى مرتبة العمل الفنى ، كما أن ‏هناك صفاء فى اللون وتناقضاً لطيفاً لا يجرح على الاطلاق .

ان أعمال عويس بسيطة مترابطة ‏ومتوازنة دون مبالغات ولمسات فرشاته صريحة وفيها تماسك وهذا دون غيره ما يلائم العمل ‏ذا الطابع التذكارى الشامخ `مونيو منتال` انه تصوير عالمى على قدر عالمية مشاكل النمو ‏والحق المشروع فى الدفاع عن النفس التى يواجهها شعبه شعب مصر ، ولقد أسعدنا أن ‏نتذوق بصورة مباشرة لوحات هذا الفنان الذى يعبر بصدق عن بلده‎ .‎

وبدأ عويس نشاطه بالاسكندرية سنة 1949 مدرساً للرسم فى مدرسة الفاروقية لمدة 7 سنوات ‏زامل فيها مجموعة كبيرة من الفنانين ، حيث التقى سيف وأدهم وانلى ومحمد ناجى ‏ومحمود سعيد والنحات محمود موسى.

وقد التقى قبل ذلك بالقاهرة أثناء استكمال دراسته ‏فى معهد التربية العالى للمعلمين بالفنانين عز الدين حمودة ويوسف رأفت، حيث جمعهم ‏مرسم خاص يزاولون فيه نشاطهم الفنى وابداعهم وشارك فى تلك الفترة – سنة 1947 – فى ‏تأسيس جماعة الفن الحديث‎ .‎

المعارض الجماعية المحلية للفنان حامد عويس:

‎- ‎المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة 2001‏‎.‎

‎- ‎المعرض التكريمى الرابع للفنانيناللى ولدوا خلال يناير ، فبراير ، مارس ابتداء من 1888 وحتى ‏‏1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006‏‎ .‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.