حسن شريف

حسن شريف  هو فنان إماراتي تشكيلي من رواد فن المفاهيم المطلقة في دولة الإمارات العربية المتحدة من مواليد دبي (1951- 18 أيلول\سبتمبر2016). التحق شريف بكلية بايام شو للفنون (جزء من سنترال سانت مارتينز ) في عام .

وقد تآثر بأعمال الفنان تام جيلز، رئيس قسم الفن التجريدي والتجريبي في الكلية آن ذاك. وأدى ذلك الاهتمام إلى تبلور الفكر الابداعي لشريف واهتمامه بالحركة المفاهمية الفنية التي رأى فيها التعبيرَ الاقرب عن داخله

وبعد تخرجه عام 1984، أسهم شريف في بث روح جديدة في أجواء الفن التشكيلي بين الأجيال الجديدة في الإمارات، فقام بتأسيس مرسم الفن في مسرح الشباب في دبي.

كملتقى فني وفكري للفنانين و المفكرين في الفن الحديث، كما ساهم آيضا بتأسيس جمعية الإمارات للفنون الجميلة، ومجموعة «الخمسة» للفن المفاهيمي والتي شملك كل من محمد كاظم، ومحمد احمد إبراهيم، وعبد الله السعدي، وحسين شريف.

 

يعتبر شريف كأب روحي في مجال الفنون البصرية في الإمارات، ولديه كتب منشورة في الفن الحديث ومفهوم الفن وفلسفه إنتاجه. حسن شريف عضو “البيت الطائر» للفن في دبي الذي أسسه شقيقه رجل الأعمال عبد الرحيم شريف في عام 2008 بمثابة فضاء جديد للعرض ولحفظ وثائق فنية كانت مكدسة في صناديق.

كانت رسومات شريف الكاريكاتورية المنشورة في الصحف و المجلات في فترة السبعينيات تعكس المناخ السياسي في الشرق الأوسط آن ذاك و بالأخص التوسع العمراني السريع الذي شهدته دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها. لكن مع سفره في عام 1973 لبريطانيا، طمح شريف في تجديد رؤيته الفنية وفكره الفني المنطلق من محيط جديد.

توفي حسن الشريف في أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان عن عمر يناهز 65 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.