علي مهيب

علي مهيب هو الرائد الأول والأب الروحى للرسوم المتحركة المصرية. من مواليد محافظة السويس ( 26 آذار-مارس 1935- 26 أيلول- سبتمبر 2010), تخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1955 م بتقدير أمتياز.

عين مدرساً للفنون بالأسكندرية حيث عايش ورسم البيئة الشعبية المصرية بكل ما فيها من أشكال وأنماط وشخصيات حفرت في ذاكرته لتشكل هويته المصرية الصميمة، حتى عين معيداً بكلية الفنون الجميلة عام 1959.

بطل مصر الدولي في رياضة الغطس لأكثر من عشر سنوات متتالة، وحصل على كثير من الميداليات والكؤوس المحلية والدولية، وهو أول رياضي يجلب لمصر الميدالية الذهبية في رياضة الغطس.

بجانب الميداليتين الفضية والبرونزية في دورة العاب البحر الأبيض المتوسط – بيروت عام 1959 م، لهذا لقب بأسطورة الغطس المصرية فيما بين عامى 1958 – 1959.

قام الفنان مهيب بمعاونة أخيه الفنان حسام الدين مهيب، بتجارب فيلمية بالرسوم المتحركة على نفقتهما الخاصة، وكان نجاح هذه التجارب.

سببا في اختيار كل من المهندس صلاح عامر ووزير إعلام ذلك الوقت د. عبد القادر حاتم للأخوان مهيب كى يؤسسا ويرأسا إدارة الرسوم المتحركة بتليفزيون الجمهورية العربية المتحدة عند نشأة مبنى التليفزيون بالقاهرة عام 1961 م.

بعد النكسة 1967 قررا الأخوان مهيب الاستقالة من التليفزيون حتى يتفرغا لتأسيس ستوديو مهيب الخاص بهما عام 1966 م، ليصبح أول ستوديو للرسوم المتحركة في مصر والشرق الأوسط.

وقد اختص الفنان على مهيب بالرسم والجانب التشكيلى والإخراج أما الفنان حسام مهيب فقد اختص بالقيام بأعمال الإدارة، والتصوير (تصوير الرسوم والسينما)، وقد أدخلا بالأستوديو أول كاميرا سينمائية في مصر تدار بالكمبيوتر عام 1980 م.

هذه الكاميرا تستخدم تقنية تعدد مستويات الصورة الهوائية (Arial image) لتصوير الرسوم المتحركة والدمج بينها وبين الأفلام السينمائية في صورة واحدة، كذلك تنفيذ المؤثرات السينمائية الخاصة.

وقد تبرع الفنان على مهيب بهذه الكاميرا لطلبة قسم الرسوم المتحركة، بـ المعهد العالى للسينما، بـ أكاديمية الفنون المصرية عام 2008 م.

قدم ستوديو مهيب لفن الرسوم المتحركة المصري والعربي – خلال نصف قرن من الزمن – مئات من الأعمال وصلت إلى أكثر من ‏‏1800 عمل ما بين الأفلام القصيرة والإعلان والأفلام الإرشادية،

كل عمل منهم كان يشكل تجربة فنية مختلفة تميزه عن ‏الأخر. من بينهم فيلم سويس 73‏‎. ‎لم يكن هناك – في ذلك الوقت – عدد القنوات الفضائية ولا القدرات الإنتاجية لمسلسلات ‏الرسوم المتحركة مثل اليوم،

لذا كان الإعلان بمثابة الراعى الرسمى لفن الرسوم المتحركة المصري في الفترة ما بين ‏الستينيات إلى وسط الثمانينيات من القرن العشرين. تعاونا الأخوان مهيب مع كبار الملحنين مثل‎ : ‎

عبد العزيز محمود‎ ‎و سيد ‏مكاوي‎ ‎و حلمي بكر‎ ‎و محمد نوح‎ ‎و هاني شنودة‎ ‎و عمار الشريعي‎ ‎و عبد الرحمن المصري‎. ‎

كذلك تعاونا مع عدد من الكتاب ‏والشعراء مثل :

الشاعر الغنائى عبد الوهاب محمد، صلاح جاهين، والزجال محمد عبد المنعم (أبو يثية)،

وكان أكثرهم غزارة ‏في في الكتابة لاعمال ستوديو مهيب الفنان أحمد كامل عوض الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام‎.‎

 

توفي علي مهيب في القاهرة يوم 26 أيلول-سبتمبر 2010 عن عمر يناهز 75 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.