مها بيرقدار

مها بيرقدار الخال هي شاعرة ورسامة سورية – لبنانية. من مواليد مدينة دمشق عام 1947 ونشأت بها. تخرّجت في مركز الفنون التشكليّة فيها عام 1967، ثم حصلت على دبلوم إدارة أعمال من كليّة الترجمة العليا في مدينة ميونيخ الألمانية عام 1979.

نشات في عائلة مسلمة. والدها هو محمد خير بيرقدار كان ضابطًا في الشرطة السورية، مثقفاً، يهوى الرسم ويمارسه، ووالدتها هي نظميّة الأمين. ترعرعت مها وهي الابنة الثانية في عائلة مؤلفة من أربعة أولاد.

” في سن الرابعة عشرة وضعت باكورة أشعارها وبدأت ريشتها ترسم الملامح والخطوط على دفترها الأبيض الذي ضمّ مجموعة كبيرة من رسوم بطاقات المعايدة.” تلقّت علومها الابتدائية في مدرسة خديجة الكبرى، ونالت الشهادة الابتدائية بتفوّق.

ثم تابعت تحصيلها العالي من سنة 1964 وتخرجت في مركز الفنون التشكلية في دمشق سنة 1967،غادرت إلى ألمانيا لمتابعة دروسها في الرسم، لكن وصلت متأخراً عن بدء العام الجامعي في معهد الفنون، فاستبدلت اختصاصها ودرست إدارة الأعمال فحصلت على دبلوم إدارة أعمال من كلية الترجمة العليا في مدينة ميونيخ سنة 1979

لم تُنشر أول مجموعة شعرية لبيرقدار قدمتها إلى النهار. نشرت بيرقدار عدة كتب شعرية منها عشبة الملح، 1989، رحيل العناصر (1995)، الصمت (2004)، علاج الروح (2011). كتبت ورسمت كتب الأطفال وكتبت كلمات الأغاني. نظَّمت بيرقدار ويوسف الخال معرض جاليري بيروت الأول بين عامي 1970 و1975.

 

عملت بيرقدار في الإذاعة والتلفزيون السوري الوطني وفي الإذاعات اللبنانية المحلية كمنتجة ومقدمة برامج ثقافية. بين 1980 و1987 قامت بتحرير ورسم مجلة دار الصياد للنشر.

كانت رئيسة تحرير مجلة الفنون والتصميم الداخلي إيوان، ورئيسة تحرير مجلة الجدار الفكرية والثقافية والفنية. في عام 2008، كتبت بيرقدار المسلسل الدرامي التلفزيوني “الطائر المكسور” الذي يلعب فيه طفلاها أدوارًا رئيسية.

حاز المسلسل على إشادة بتقييم 4.3/5 من قبل نقاد موقع السينما. في عامي 2010 و2013 على التوالي، كتبت فيلم (قطرة حب) وفيلم (ما بعد الزمان) والتي ظهرت فيهما مع كل من ورد ويوسف في الأدوار الرئيسيّة.

ذهبت بيرقدار إلى لبنان لطباعة كتاب شعري في مطبعة النهار للنشر بمسمّاها القديم. في مكاتب النهار، التقت بزوجها المستقبلي يوسف الخال، الذي كان يكبرها 31 عامًا.

كان الخال شاعرًا وكاتبًا وناقدًا فنيًا، وكان مسؤولًا عن القسم الثقافي في جريدة النهار. أصبحت بيرقدار مفتونةً به على الفور، لكنها غضبت عندما عاملها يوسف بحذر وانتقد عملها بشدة. تحدت بيرقدار الخال على قراءة شعرها، مما دفعه إلى مقابلتها مرة أخرى والتعبير عن ولعه بها.

 

في عام 1970 تزوجت بيرقدار من الخال. أنجب الزوجان طفلين هما يوسف و ورد، وكلاهما ممثلان مشهوران. بيرقدار التي وُلدت وتربت على دين أهل السنة والجماعة اعتنقت المسيحية. على الرغم من كون يوسف كان بروتستانتيًا، إلا أن الثنائي عمدوا أطفالهم إلى الكنيسة المارونية الكاثوليكية.

عملت في الصحافة كاتبةً ورسامة في مجلة فيروز، كما عملت معدة ومقدمة برامج تلفزيونية وإذاعية في دمشق.

كتبت العديد من أغاني للأطفال، والأغاني الدينية. شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الشعرية في كثير من البلاد العربية.

أقامت مها بيرقدار عددًا من المعارض الفنية الإنفرادية والجماعية، كما قامت بإدارة غاليري وان مع زوجها يوسف الخال بين عام 1970-1975.  حتى 2017، لقد أقامت 15 معرضاً فردياً و31 معرضاً مشتركاً. وكتبت أيضًا الأعمال الدرامية والسيناريو.

جوائزها:

‎1967 ‎ملكة جمال سوريا، “دمشق‎”.‎‏

نالت جائزة أفضل أديبة عربية من مهرجان الأديبات العربيات في سوريا‎.‎‏

‎2004‎وسام الاستحقاق الذي منحها إياه الرئيس العماد إميل لحود‎.‎‏

درعًا تقديريًا من قيادة الجيش اللبناني‎. ‎‏

مؤلفاتها:

عُشب الملح، مجموعة شعرية، 1986‏

الطائر المكسور، مسلسل تلفزيوني، 2008‏

نقطة حب، مسلسل تلفزيوني، 2010‏

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.