نصيرة محمدي

نصيرة محمدي هي شاعرة جزائرية, من مواليد البرين بمدينة الجلفة، حاصلة على شهادة الماجستير في الأدب العربي من جامعة الجزائر وتعمل أستاذة جامعية ، للأدب العربي بمعهد الإعلام والإتصال بجامعة الجزائر.

تنتمي الشاعرة الجزائرية نصيرة محمدي إلى جيل عرف بجيل الهامش واليتم، برزت في ظرف استثنائي عاشته الجزائر، وحملت في نصوصه جينات مواجهة آلة الموت والإرهاب والقتل التي كانت تعصف بكل شيء.

واجهت كل هذا بشعرها النابض بالحياة والحب والجمال. في هذا الحوار الخاص تتحدث الشاعرة نصيرة محمدي عن البدايات التي شكلت النضج والوعي والكتابة، وتبوح ببعض هموم وهواجس ونظرتها إلى الواقع والمستقبل في ظل ما تشهده الجزائر من حراك وثورة وآفاق جديدة.

اشتغلت نصيرة في الصحافة والتعليم بالجامعة، وأسست مع مجموعة من الكتاب “رابطة كتاب الاختلاف” وترأستها خلال التسعينات، كما شاركت في مهرجانات وملتقيات وطنية ودولية.

وقد أصدرت مجموعة مؤلفات منها:

غجرية / كأس سوداء / روح النهرين / جسد الغياب / نسيان أبيض / سيرة كتابة / بجوارهم: حوارات، وترجمة بعض أشعارها إلى اللغة الفرنسية.

كما أنها تعد سفيرة للجزائر في كثير من المحافل الشعرية الإقليمية والعالمية، وتعد رسالة دكتوراة بعنوان تيمة الموت في الرواية الجزائرية .

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.