يوسف أحمد الحميد‏

يوسف أحمد الحميد؛ هو فنان قطري، مستشار فني، جامع، كاتب ومعلم في مجال الفن. من مواليد الدوحة- قطر عام 1955.

وهو شخصية بارزة في التنمية الثقافية في قطر، ويمثل بلده بانتظام في المناسبات الدولية. وقد عرض عمله الفني على الصعيد الدولي.

في الوقت الذي أنهى فيه أحمد التعليم الابتدائي، بدأت وزارة التربية بتقديم المنح الدراسية للفنانين القطريين للدراسة في الخارج في أوروبا والشرق الأوسط.

حصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة والتعليم من جامعة حلوان في عام 1976. درس جاذبية سري خلال جزء من حياته. حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية ميلز في كاليفورنيا في عام 1982.

وصفت أعماله بأنها واقعية، لأنها توثق البيئة القطرية وتقاليد شعبها. وقد أصبح نشطا في خلق لوحات مجردة فريدة من نوعها للخط العربي، وهو يتطور من خلال تفسيره الشخصي للنص العربي. منذ عام 1974، وقد استخدم المنسوجات في أعماله الفنية. وهي في المقام الأول الأقمشة القديمة، ويشعر انه يعيد تقديم ما ارتدى أسلافه.

معروف بشكل خاص بانتاج أعمال واسعة النطاق، وذلك باستخدام مجموعة واسعة من الألوان والمواد. والمناظر الطبيعية المختلفة، مثل الصحاري والمستنقعات والبرك، هي عادة المواضيع الرئيسية في لوحاته. ويذكر أن هذه الموضوعات تعكس الجسرة، الحي الذي نشأ فيه.

كان يدرس تقدير الفنون في جامعة قطر لأكثر من عشرين عاما. كما نشر كتابا في عام 1986. ويطلق عليه اسم (الفنون الجميلة المعاصرة في قطر)، ويوثق الفنانين والمنظمات والمؤسسات الرائدة في ذلك الوقت.

بعد تخرجه، تم تعيينه أولا كمدير لإدارة الثقافة والفنون في وزارة الإعلام‎.‎ و بينما كان يدرس في جامعة قطر، التقى أحمد الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني‎. ‎عمل معه لجمع أعمال هامة من الفن العربي ‏من قطر وخارجها. وأدى ذلك إلى إنشاء المتحف الاستشراقي والمتحف العربي للفن الحديث‎.‎‏

جوائز حصل عليها يوسف أحمد الحميد:

مهرجان بغداد الدولي للفنون1986‎‏

بينالي أنقرة ‎ 1986‎

معارض دول مجلس التعاون الخليجي للفنانين‎ ‎ 1989, 1991, 1996, 1999‎

معرض السياح الأول (الدوحة)‏ ‎1993‎

بينالي القاهرة ‎1996, 1998‎

الخرافي الأول بينالي الدولي للفن العربي المعاصر ‎ 2006‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.