جلال بن عبد الله‏

جلال بن عبد الله هو رسام تونسي. من مواليد ضواحي تونس العاصمة (26 أيار\ماي 1921- 9 تشرين الثاني\نوفمبر2017). من أسرة شعبية تعيش في وسط محيط شعبي بسيط. لذلك يوم أصبح فناناً، أتت أعماله الفنية ترجمة واقعية عن حياة الناس اليومية. حياة الفئة الشعبية التونسية الأصيلة، البسطاء منهم.

يرسم أعمالهم ومعاناتهم كما يراهم، متحرراً من التيار والذوق الغربي الذي سيطر على الفن التونسي إبان الاستعمار الفرنسي.فكانت أعماله صور تونسية بحتة من صميم الحياة والتقاليد الشعبية التونسية.

الخضاب (الحناء)الغزل بالدولاب. نضح الماء من البئر. التطريز على النول. كل ذلك بواقعية لا حدود لها وبالأزياء المزخرفة والمطرزة والألوان الزاهية. وبهذا أوجد بن عبد الله لنفسه أسلوباً وفناً عربياً صرفاً خال من الشوائب، متحرراً من التأثيرات الغربية الدخيلة.

لم يكن أسلوبه في الرسم يخضع في البداية إلى قواعد معينة، وانتمى إلى مدرسة تونس في الفنون التشكيلية منذ ظهورها في أواخر الأربعينات. وهو يستقي تصويره من فن النمنمات الفارسية.

كان يقضي بن عبد الله كل وقته بمنزله بضاحية سيدي بوسعيد للرسم، وهو ينظم معرضا سنويا. وقد شارك في معارض انتظمت في تونس وخارجها ومن بين العواصم التي شهدت عرض رسومه ستوكهولم وباريس والقاهرة.

توفي جلال بن عبد الله في سيدي بوسعيد عام 2017 عن عمر يناهز ال96 عام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.