خالد الرحال

خالد الرحال هو نحات عراقي وأحد ابرز رواد الحركة الفنية في العراق. من مواليد يغداد- العراق (1926 – 1986)، عمل في فترة شبابة في المتحف العراقي على ترميم التماثيل القديمة. واثناء دراسته في إيطاليا تزوج من النمساوية الفريدي سومرلشنر.

حصل على دبلوم النحت من معهد الفنون الجميلة عام 1947، وانتمى إلى جماعة بغداد للفن الحديث عام 1953 وشارك في معارضها التي حصلت عام1962، تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة ب روما عام 1964 ونال شهادة الدبلوم في النحت.

أهم الاعمال للنحات الرحال‎:

شارك في أكثر المعارض‎ ‎الوطنية‎ ‎التي اقيمت خارج العراق‎.‎

أقام عدة معارض شخصية لأعمال في روما‎.‎

صمم نصب الجندي المجهول‎ ‎وقوس النصر‎ ‎في بغداد‎.‎

نفذ نصب المسيرة‎ ‎ببغداد‎.‎

نفذ تمثال الخليفة العباسي أبو جعفر عبد الله المنصور‎ (712-775) ‎ثاني خلفاء بني العباس في بغداد‎. ‎والتمثال عبارة عن رأس ‏الخليفة العباسي من البرونز مرتديا عمامة، وارتفاعه نحو مترين. وتم نصب التمثال سنة 1977 في حي المنصور‎ ‎ببغداد‎.‎

نشاطاته:

شارك في معرض ابن سينا‎ ‎الذي اقيم في بغداد عام 1952‏.

شارك في أكثر المعارض التي اقيمت خارج العراق‎.‎

قام بعدة معارض شخصية لأعماله في روما.

عضو في جمعية الفنانين العراقيين‎.‎

ومن اطرف هذه الاثار الفنية التي يوزعها الفنان من حوله، الأعمال التي يرسمها للاشخاص الذين يعتقد انهم يمتازون بشكلهم أو حضورهم الكارزمي في المجتمع.

ومن غرائب ذلك قيام النحات الرحال، بعمل تمثال نصفي من الجبس للحاج مهدي الصفار صاحب حمام مهدي الشهير في بغداد، وقد صنعه سنة 1946 حين بدأ يتردد على الحمام كزبون اعجبته الخدمة في الحمام، ومالكه الحاج صاحب التمثال الذي ينتصب في مدخل الحمام إلى هذا اليوم.

توفي النحات خالد الرحال في بغداد 20 كانون الأول\ديسمبر 1986, بعد أن ترك خلفه العديد من الأعمال الفنية الرائعة.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.