ريان عبد الله الموصلي‏

ريان عبد الله الموصلي هو رسام عراقي و مصمم للشعارات باستخدام الكومبيوتر في ألمانيا. من مواليد محلة رأس الكور- الموصل عام 1957م. ‎انهى المدرسة الثانوية الفنية في الموصل / العراق عام 1975, وبين عامي‎1978-1980 ‎زيارة دراسية في رومانيا

‎أنهى ‎دراسات في جامعة الفنون في برلين، قسم التربية الفنية عام 1982,وبين عامي‎1984-1989 ‎ كان قد أنهى دراسات في جامعة الفنون في برلين، قسم التواصل البصري مع الاستاذ كابيتسكي.

‎حدث شعار ألمانيا ليكون أكثر وضوحاً، كما صمم شعارات ولافتات لشركة فولكس فاغن ووعدّل شعار “أودي”، وصمم شعار سيارة بوغاتي. كما أشرف على جميع تصميمات شركة خطوط النقل العام والقطارات (BVG) ووسائل الإرشاد والإيضاح فيها والتي يمكن مشاهدتها تحت الأرض في محطات المترو في برلين وألمانيا. وصمم شعار خطوط مترو أنفاق دبي بالإمارات العربية المتحدة.

بعد أن أنهى دراسته للبكالوريوس والماجستير في برلين متخصصا في (التصميم بمساعدة الحاسوب) ودرس (التربية الفنية) و(التفاهم البصري بواسطة الكومبيوتر) عمل كأستاذ في التصميم في أكاديمية الفنون الجميلة في مدينة لايبزخ ويدرس في جامعة ثانية هي جامعة (الهوية الذاتية).

وهو عميد سابق ومؤسس لكلية الفنون الجميلة في الجامعة الألمانية في القاهرة. ساهم في تأسيس المعهد الثقافي العربي في برلين مع المفخرة الموصلية الدكتور نزار محمود، وقد تعرف عليه من خلال الفنان المبدع المتعدد المواهب طلال إسماعيل الذي شجعه كثيراً في تناول سيرته وتقديمها هدية لأبناء مدينته الموصل.

أقام العديد من الندوات والأنشطة التعليمية في مدن عالمية متعددة، منها: بغداد – برلين– القاهرة – دمشق – لايبزيخ – مراكش – بوتسدام (ألمانيا) – الرباط – بكين – لندن – أولان باتور (منغوليا) – بيروت – عمان – الكويت.

أقام العديد من المعارض العالمية، منها‎:‎

‎1993 ‎الطباعة العربية، ميونخ‎ – ‎ألمانيا‎.‎

‎1998 ‎نقل التصميم في برلين‎ – ‎ألمانيا‎.‎

‎1998 ‎التصميم في معهد غوته‎ ‎في مراكش، المغرب‎.‎

‎1994 ‎الانتخابات الأوروبية في برلين

‎1995 ‎الخط العربي‎ ‎مع ورشة عمل‎.‎

‎1996 ‎تحطيم المعتقدات التقليدية في الإسلام، دوسلدورف‎ – ‎ألمانيا‎.‎

‎1997 ‎تصميم شركات النقل في بوتسدام‎.‎

‎1998 ‎الطباعة العربية‎ ‎في معهد غوته‎ ‎في مراكش، المغرب‎.‎

نشر ريان عبد الله الموصلي خلال الفترة 1993-2010 العديد من البحوث العلمية التخصصية المنشورة في دوريات عالمية في مواضيع متعددة تتعلق بالفن العربي عبر التاريخ، والحداثة، وتصميم الشركات، والرموز، والصور التوضيحية، والتفاهم البصري،…وغيرها.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.