زبير التركي

زبير التركي، هو رسام ونحات تونسي ومن كبار رواد الفن التشكيلي في تونس. من مواليد تونس العاصمة (1924 – 23 تشرين الأول\أكتوبر 2009) في عائلة تركية الأصل. درس بجامع الزيتونة، ثم بمعهد الدراسات العليا وبمدرسة الفنون الجميلة بتونس.

عُيّن أستاذًا لللغة العربية بالمدارس الفرنسية أثناء الاستعمار الفرنسي لتونس، غير أنه دعى للإضراب أثناء الأحداث العنيفة عام 1952 مما جعله يُطرد من عمله.

سافر إثر ذلك التركي إلى السويد، حيث التحق بأكاديمية الفنون الجميلة باستوكهولم، ليتم فيها دراسته، ثم عاد بعد الاستقلال إلى تونس.

اشتهر بانتمائه للمدرسة التشخيصية. سرعان ما أصبح الرائد التونسي لفن الرسم وأخذت لوحاته شهرة واسعة، كما كانت تظهر رسوماته في الكتب المدرسية والطوابع البريدية وغيرها.

شغل لفترة طويلة منصب مسؤول كبير للفنون في وزارة الثقافة التونسية. أسس التركي الاتحاد الوطني للفنون التشكيلية بتونس، الذي ترأسه حتى مغادرته الطوعية،

كما أسس الاتحاد المغاربي للفنون التشكيلية. وحصل على جوائز بينها جائزة رئيس الجمهورية في 2008. شارك في العديد من العروض الفنية الدولية

توفي زبير التركي في 23 تشرين الأول\أكتوبر 2009 عن عمر يناهز 85 عاما، وقد نعته وزارة الثقافة التونسية وأيضا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.