سمير شمعون

سمير شمعون هو فنان ومهندس اتصالات كندي لبناني. من مواليد مدينة جون في لبنان 10 آب\أغسطس 1952، والده هو فارس شمعون كان يعمل وسيطاً في مرفأ بيروت ومزارع في بستان زيتون.

بدأ شمعون الرسم بالزيوت في سن الثالثة عشر،  وبعد الانتهاء من الدراسة في مدرسة الفنون والآداب في بيروت عام 1969، هاجر إلى مونتريال كيبيك بكندا في عام 1973 وكان عمره حينها 21 عاماً.

وهناك حصل على شهادة البكالوريا في درجة الهندسة في الإلكترونيات في عام 1977، ومن ثم درجة الماجستير في الاتصالات السلكية واللاسلكية من كلية الفنون التطبيقية في مونتريال عام 1978. وفي 1976 أصبح مواطنا كندياً وهناك التقى إيفيت تشارون وتزوجا في 1980.

أثناء سعيه للحصول على وظيفة كمهندس اتصالات، والحصول على العديد من براءات الاختراع  لأنظمة البث التلفزيوني عبر الكابل،  استأنف شمعون طلاء الزيت على القماش، وبدأ مهنته كفنان محترف.

في 1988-1992 حصل سمير على ثلاث براءات اختراع للاختراعات الهندسية التي ستمكن مزودي الكابلات من بث واستقبال البيانات عالية السرعة عبر شبكات الكابلات.

من عام 1990 إلى عام 1995، شغل شمعون منصب نائب رئيس فيديوترون في مونتريال، وبعد ذلك أسس شركته الخاصة SHS Technology. حيث كانت SHS محللًا رائدًا في التقنية التي تدير خدمة Broadband عبر خطوط الكهرباء، والتي تنقل إشارات الإنترنت من وإلى المشتركين في شركات الكهرباء.

على صعيد الفن عمل شمعون في سلسلة من الصور من لوحة واحدة، وهو يعمل بالزيوت على قماش الجوت والكتان ويطبق كمية كبيرة من الثمار، يتم إنشاؤها في رشقات نارية عاطفية سريعة من الطاقة.

قال منتقدون مثل نويل ماير منمجلة ماغازين آرت: “يحاول شمعون أن يشعر جمهوره بالرياح التي تهب من خلال الأشجار والحرارة في الهواء وألوان السماء. وقال محرر فيكتور فوربس لمجلة فاين آرت إن “استثمار سامون العاطفي في كل عمل واضح في كل قماش”.

شاركت لوحات سمير شمعون في معرض جماعي في 2012  منها “وجهة نظر وآراء”.

نذكر بعض معارض المتحف:

متحف جامعة بلاتسبرج للفنون، بلاتسبورج، نيويورك، 2009‏

متحف لاتينو للفنون، بومونا، كاليفورنيا، 2008‏

متحف مونتريال للفنون الجميلة، معرض الفنون، كيبيك‎ ‎ 2005‏

بأثر رجعي في متحف مارك أوريل فورتين، مونتريال،  2003 إلى  2004‏

متحف مكورد، مونتريال، معرض جماعي 2002‏

مجموعة دائمة من متحف الفن اللاتيني، بومونا، كاليفورنيا

متحف مجموعة سانت جوزيف الشفهي الدائم، مونتريال، كيبيك، كندا

المجموعة الدائمة لمتحف الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الكويت

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.