skip to Main Content
عبد الحميد بعلبكي‏

عبد الحميد بعلبكي هو رسّام ونحّات وشاعر ومصنّف من بلدة عديسة الجنوبية، أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية، عمل على إحياء المنمنمة الإسلامية في اللوحات المعاصرة.

من مواليد بلدة العديسة العاملية في الجنوب اللبناني قضاء مرجعيون ( 1940- 2013), في الأربعينيات تلقى علومه الأولى في بلدته في المدرسة الأولى الأقرب إلى الكتّاب منها إلى المدرسة العصرية، ثم إلى النبطية وتابع دراسة المرحلة المتوسطة في التكميلية الرسمية التي انتقل للعيش والتعلم فيها.

في العام 1971 انتسب لمعهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية حصل بعدها على شهادة الدبلوم بتقدير ممتاز، ونتيجة لتفوقه نال منحة لمتابعة الدراسات العليا في باريس في جامعة بوزار وذلك لمدة ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى لبنان

زاول مهنة التدريس في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بدءا من العام 1975 وكرّس نفسه كفنان تشكيلي واستمرّ في عمله زهاء 35 عاما. هذا بالإضافة لإصداره العديد من الدواوين والدراسات ، إلى جانب عمله كنحّات ورسّام من المدرسة الواقعية.

في ستينات القرن الماضي، بدأ بنشر أشعاره في مجلة الآداب وهو في سن التاسعة عشرة من عمره. وكان ينشر فيها قصائده بالتوقيع المستعار «مختار عبد الباقي». ثم توقّف عن نشر أشعاره.

بدأ بكاتبة قصائده الاولى متأثرا بقصيدة التفعيلة أو ما سمي في حينه «الشعر الحر». ثم تغيّر إيقاع شعره فطبع بعد عقود دواوين متّبعا بحور الخليل التقليدية. أصدر أربعة دوواين شعرية وترجم رباعيات عمر الخيام إلى العربية.

منذ بداية السبعينات من القرن الماضي، حين أنجَز بعلبكي لوحته الشهيرة “عاشوراء”، بدأ نجمه يعلو كواحد من أبرز فنّاني الجيل ‏الرابع في الحركة التشكيليَّة في لبنان‎.‎‏

تأثّر عبد الحميد بأسلوب أخيه الأكبر ‏‎‎عبد المجيد بعلبكي‎ ‎الذي له الفضل في اكتشاف ‏موهبة النحت عند أخيه الأصغر، وكان الأخير يعتبره معلّمه الأول‎.‎

ينتمي في الرسم والنحت إلى المدرسة «الواقعية المكنية» نسبة إلى الكناية، كما ويعتمد على السخرية النقدية غير المستهلكة‎.‎‏

عضو جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت

متخصص في فن الجدرانيات

رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت 1993‏

 

مؤلفاته:

له عدد من المؤلفات الشعرية والنثرية والفنية

 

في الشعر:

لكيلا لا يكون الصمت – 1999‏

خواطر في العشق – 2001‏

ورود لمثواها – 2003‏

ماذا يقول الليل – 2005‏

رباعيات الخيام (ترجمة)‏

 

في النحت والرسم‎:

نشرة أشكال ألوان – مجلة أصدرها ما بين عامي 1987 و 1988‏

أصداف ملونة – 2002‏

 

مؤلفات أدبية:

حكايا قرايا – طرائف واخبار من العديسة والجوار

هكذا تكلّم عبدول

توفي عبد الحميد بعلبكي في بيروت عام 2013 عن عمر يناهز ال73 عام.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top