skip to Main Content
عيسى حنا دابش

عيسى حنا دابش وهو فنان تشكيلي ونحات ورسام عراقي كلداني. من مواليد بلدة تلكيف في محافظة نينوى في العراق ( 1919- 2009)، شارك الفنان جواد سليم في تصميم العلم العراقي في سنة 1958 بعد ثورة 17 تموز\يوليو 1958 بقيادة عبد الكريم قاسم وكانت له عدة تصاميم أُخرى، التجأ إلى الولايات المتحدة وتوفي هُناك في سنة 2009.

هو أحد مؤسسي جمعية (أصدقاء الفن) التي تأسست عام 1940 من الفنانين الرواد أكرم شكري وعيسى حنا وكريم مجيد . تعلم الرسم في الإبتدائية، فقد كان هو وجواد سليم وزيد صالح زكي في مدرسة المأمونية الإبتدائية.

وكان في المدرسة (مرسم) خاص لهم يرسمون فيه وكان ذلك عام 1932 حيث كانوا في الصف الخامس الإبتدائي. وذكر بأن معلمهم المرحوم الفنان قاسم ناجي أراد رسم صورة للملك غازي عام 1934 لتوضع في ساحة الكشافة.

وأراد أن يلبسه في الصورة الملابس العسكرية، فلم يستطع أن يستخرج اللون (الخاكي)  قال : فسألني وأنا تلميذه فقلت له ان ذلك يستخرج من اللونين الأسود والأصفر..

وأكد بأنه وجواد سليم كانا يعشقان الرسم ولم يفرقهما إلا موته المفاجيء، حتى أن والدته كانت تقول: لدي خمسة أولاد وليس أربعة في اشارة لعيسى كوني خامسهم!

توفي العراقيين الفنان الرائد عيسى حنا دابش عن عمر ناهز التسعين عاما قضاها مع فنه الأصيل في أمريكا عام 2009، وبرحيل ( أبو خلدون) يفقد الفن التشكيلي العراقي واحدا من أهم رموزه الكبيرة التي أضفت على الفن العراقي مسحة رائعة وأعطته هويته المتميزة .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top