skip to Main Content
فهد الربيق‏

فهد الربيق هو فنان تشكيلي سعودي، ومستشار الجمعية السعودية للفنون التشكيلية. عرف بتنوع أساليبه الفنية، ويعتبر أحد قامات الفن التشكيلي في السعودية.

بدأت مسيرته الفنية عبر معرض شخصي أقامه في ال16 من عمره. أقام وشارك في معارض محلية وعربية في الكويت والجزائر وتونس، ومثل السعودية في الملتقى العربي للفنون التشكيلية في قطر عام 2017. وأقام وشارك في معارض محلية وعربية عديدة، فيما تجاوزت مشاركاته الدولية الـ 40 مشاركة.

كانت بدايته بالرسم بالقلم ثم الحبر واللون، وتأثرت أعماله الأولى بمكان نشأته في الدرعية، فرسم قصورها وبساتينها ونخيلها وأطراف وادي حنيفة.

كما تتنوع الأساليب التي يتبعها الفنان في أعماله، فمرة يتبع الأسلوب التجريدي، ومرة التجريبي، ويجنح نحو الرمزية تارة ويرسم البورتريه تارة أخرى. وتتناول رسوماته مواضيع التراث السعودي والعربي، الوطن، والانسان والحرب.

وحول رؤيته لمسيرة الحركة التشكيلية السعودية، أفاد بأن المملكة عاشت نهضة ذهبية في زمن الأمير فيصل بن فهد، وهي الفترة التي شهدت كثرة المعارض الفنية السنوية، بجانب إقامة معارض وفعاليات بمشاركة متخصصين في تنظيم المعارض وإدارتها من مصر وبلدان عربية أخرى.

وحول رؤيته لحضور المرأة بالمشهد التشكيلي السعودي والعربي. قال إنه لا يجد فرقاً بين الرجال والنساء في ممارسة الفنون التشكيلية، والفارق يكون في القدرة على التعبير عن الإحساس والمشاعر الوجدانية. بجانب المهارة، وأن المرأة العربية حاضرة في المشهد التشكيلي. وأن بعض الفنانات بالمملكة وسورية ومصر والعراق وصلت أعمالهن للعالمية، وأن أعداد الفنانات بوطنه في تزايد كبير، وذلك بالقياس إلى نظيراتهن من الفنانات ببلدان العالم العربي.

يُذكر أن فهد الربيق فنان تشكيلي سعودي، عُرف بتنوع أساليبه الفنية، ويعتبر من قامات الفن التشكيلي بالمملكة.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top