محمد الرواس‏

محمد الرواس هو رسام ومصمم مطبوعات لبناني, من مواليد بيروت-لبنان 1951. درس الرواس الآداب في الجامعة الأمريكية في بيروت، وانتقل بعدها إلى لندن لدراسة تصميم المطبوعات في جامعة سلاد للفنون الجميلة.

بدأ الرواس مسيرته الفنية مع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية. حيث غادر البلاد إلى دمشق ثم إلى المغرب قبل أن يعود إلى لبنان، ثم غادر مرة أخرى لمتابعة دراسته في لندن.

خلال أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي، أنتج مجموعة من المطبوعات المتعلقة بالحرب والعنف بشكل عام، وعرضت هذه الأعمال في العديد من المعارض، ومنها معرض “الطريق إلى السلام” برعاية صالح بركات في مركز بيروت للفنون.

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، طور الرواس ممارسته للرسم على خشب البلسا والألمنيوم والخيوط المطرزة بدقة على القماش.

تستخدم أعماله الفنية المعقدة على نطاق واسع إشارة إلى الثقافة الشعبية (المانجا والكوميديا) واللوحات الرئيسية القديمة مثل: لاس مينيناس لدييغو فيلاثكيث.

في عام 2013، تخلى الرواس عن الرسم للعمل على إنشاء سلسلة من الأعمال ثلاثية الأبعاد باستخدام مواد وتقنيات متعددة. وفي آخر مرحلة فنية له، عاد إلى اللوحات ثنائية الأبعاد.

في بينالي الإسكندرية عام 2007، أنتج رواس عمل بعنوان: اجلس من فضلك. كان هذا العمل الفني عبارة عن جهاز متعدد الوسائط مستوحى من اقتباس للشاعر أبو نواس في القرن الثامن والمتعلق بالحب والرغبة في المجتمعات العربية.

الواقعية السحرية هي أفضل ما يصف أعمال الرواس المعقدة. كل واحد من أعماله عبارة عن مجموعة متعددة الطبقات من الأشياء والتقنيات والأفكار والمراجع.

فالرواس يستعير ويعدل ويغير وينسخ ويلصق ويعيد قراءة وفك تفسيرات الأشياء والمفاهيم التي يجدها في تاريخ الفن من النهضة الإيطالية إلى الفن المعاصر من خلال الأزياء الراقية والكوميديا والهندسة المعمارية والتصوير الفوتوغرافي.

يعيش ويعمل محمد الرواس الآن في بيروت، ويعمل محاضر في الجامعة اللبنانية والجامعة الأمريكية في بيروت.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.