skip to Main Content
نجا مهداوي

نجا مهداوي، هو خطاط وفنان تشكيلي تونسي. من مواليد تونس العاصمة عام 1937 . تخرج من أكاديمية الفنون بروما ومن مدرسة اللوفر. أحرز على عدد من الجوائز بتونس والخارج، ومن بينها الجائزة الكبرى للفنون والآداب بتونس.

وهو من جهة أخرى عضو لجنة تحكيم جائزة الفنون لليونسكو. عرض بالبلدان التالية: الأردن، ألمانيا، إيطاليا، الدانمارك، تونس، فرنسا، كندا، اليابان.

وله خاصة علاقات مع البلدان الخليجية كالبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان حيث تولى تصميم عدد من المنشآت الكبرى وخاصة منها المطارات.

فرش المهداوي حروفه على مائدة النص فصارت تتداخل وتتقاطع وتتصادم ويذوب بعضها في البعض الآخر من أجل أن يبقى النص حيا ومفتوحا على مفاجآت صوره.

لا يشبه المهداوي أحدا من الحروفيين ولا يشبهه أحد. لا لأنه لم يتخل عن صفته خطاطا، بل وأيضا لأنه حرص على فرديته رساما. كانت هناك دائما مسافة تفصله عن الآخرين، بسبب طريقته في التفكير بالمعنى الذي ينطوي عليه مفهوم “استلهام الحرف جماليا”.

لم يقطع الفنان نجا مهداوي صلة الحرف بالنص، فرسمه مشيدا بإيقاعه الذي يحيط بحركة الكلمات وهي التي لا تقف عند حدود المعنى بل تمضي مدفوعة ببوحها إلى الحافات الجمالية.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top