نديم كرم

نديم كرم هو فنان ورسام ونحات ومعماري لبناني، من مواليد بيروت عام 1957، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1982، وغادر في نفس العام للدراسة في اليابان بمنحة مونبوشو، وفي جامعة طوكيو طور اهتمامه بالفلسفة اليابانية للفضاء، والتي درسها في عهد المعماري هيروشي هارا، كما قام بتدريسه فومييكو ماكي وتاداو أندو.

قام بإنشاء العديد من العروض الفنية الفردية والمعارض في طوكيو أثناء إكماله لدرجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة المعمارية. يدمج مخرجاته الفنية في النحت والرسم والرسم مع خلفيته في الهندسة المعمارية. لإنشاء مشاريع فنية حضرية واسعة النطاق في مدن مختلفة من العالم.

أنشأ مع شركته‎ “Atelier Hapsitus” ‎التي أسسها في بيروت‎ ‎مشاريع فنية حضرية واسعة النطاق في مدن مختلفة بما في ‏ذلك بيروت‎ ‎وبراغ‎ ‎ولندن‎ ‎وطوكيو‎ ‎ونارا وملبورن، وكان مشروعه لجسر مانز في براغ في 1997 بمثابة ذكرى لتحرير المدينة ‏في فترة ما بعد الشيوعية، وكان “مشروع الفن الحضري المتجول” في الفترة ما بعد الحرب الأهلية 1997-2000 الذي ابتكره في ‏وسط بيروت أحد خمسة مشاريع تم اختيارها في جميع أنحاء العالم بواسطة معهد فان ألين‎.‎‏

المنشآت الفنية العامة المختارة:

‎2017 ‎تريو الفيلة، عشاق بارك، يريفان، أرمينيا‎.‎

‎2017 ‎عجلات الابتكار- مقر نيسان، طوكيو، اليابان‎.‎‏

أفكار تمتد 2016: الراعي والمفكر‏‎- UWC Atlantic College، ويلز، المملكة المتحدة‎.‎‏

‎2014 Wishing Flower ‎مشروع زها حديد في مشروع ديلون السكني، ليدون هايتس، سنغافورة‎.‎

عرف نديم بشكل أساسي بعمله المفاهيمي، مثل “Hilarious Beirut”، ومشروع “مكافحة التأسيس بعد الحرب 1993” لإعادة إعمار وسط مدينة بيروت، ومشروع “The Cloud”. وهي حديقة عامة ضخمة تشبه التلال المطيرة تقف على ارتفاع 250 متر فوق سطح الأرض. مستوحاة من مدينة دبي، تقترح بديلًا اجتماعيًا ومرئيًا لخصوصية ناطحات السحاب في مدن الخليج.

تشمل مشاريع كرم غير المبنية “جسر الجسر” وهو جسر للمشاة يُصوَّر كبوابة إلى وسط مدينة بيروت من المرسى مع خمسة حارات تتقاطع وتتداخل بشكل هزلي. وبالمثل، فإن تصميمه الرابح لمسابقة مقر بنك BLC لبيروت يتميز بالمقر الجديد الذي يمتد على الطراز القديم. يتعاون كرم عن كثب مع Arup Engineers في لندن، الذي يقدم الواقع الهيكلي والتقني لأفكاره الأكثر غرابة.

المعارض الفردية المختارة:

‎2017‎قصص حضرية” – جمعية الفنون الجميلة، لندن، المملكة المتحدة.

‎2016: “Shhhhhhh… shout‎آرت دبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

‎‎أفكار تمدد – معرض أيام، بيروت، لبنان.

‎كائنًا يمكن العثور عليها على السحابة، أيام غاليري دبي، أيلول\سبتمبر – تشرين الثاني\نوفمبر 2013.

‎حديقة الحيوانات الحضرية، معرض أيام بيروت، آب\أغسطس –تشرين الأول\ أكتوبر 2013.

‎‎إطلاق النار على السحابة”، معرض أيام في لندن، كانون الأول\يناير 2013.

‎2013 ‎و 2011: ميناسارت، معرض بيروت الدولي، بيل‏.

‎2010: The Wild Cat ‎ومنحوتات أخرى، بوابة مركز دبي المالي العالمي، دبي.

جوائز نديم كرم:

جائزة الخريجين العاشرة

‎ ASI ‎للصلب 2008‏

التصميم الحضري 2006‏

ملبورن 2007‏

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.