هلن الخال

هلن الخال هي إحدى رائدات الفن اللبناني والنقد الفني. علمت في الجامعة الأمريكية في بيروت من العام 1967 إلى العام 1976. من مواليد ولاية بنسلفانيا الأميركية من والدين مهاجرين لبنانيين من طرابلس (16 نيسان\أبريل 1923 – 20 أيار\مايو 2009).

ودخلت عالم الفن في الثانية عشرة من عمرها، حين جلست ليرسمها طلاب. وفي عمر العشرين بدأت الرسم لتتسلى حين أقعدها المرض لأشهر. وبعد عودتها مع والدتها إلى لبنان العام 1946، التحقت الخال بالأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ودرست فيها لعامين إلى جانب كبار الرسامين مثل شفيق عبود وفريد عواد وايفيت أشقر وجورج غي ومنير عيدو ونقولا نمار وميشال بصبوص.

ثم عادت إلى نيويورك حيث درست الفنون قبل أن تعود إلى بيروت مع زوجها الشاعر يوسف الخال. وفي العام 1960 بدأت بعرض لوحاتها. وفي العام 1963 افتتحت مع زوجها غاليري “وان” وأقامت فيها معارض لفنانين ناشئين ومتميزين. ووضعت الخال أول كتاب يروي سيرة الفنانات العربيات باللغة الإنكليزية.

هي المرأة التي رسمت لتكون صلة وصل بين جيلين وكتبت لتقوم برحلة اكتشاف في ما هو أنثوي في الفن. لا يزال كتابها “النساء الفنانات في لبنان” بمثابة سجل فريد من نوعه يؤرخ لمساهمة المرأة في تحديث النظرة العربية إلى الفن والتفكير فيه.

أمّا حين أغنت خيال الأنوثة باقتراحاتها النقدية فإنها انتقلت إلى المشهد الفني العام الذي تلمّست الطريق إليه عبر تحليل تجارب 82 فنانا لبنانيا من مختلف الأجيال، من غير أن تنحاز لأسلوب فنيّ بعينه.

انفتحت من خلال “غاليري وان” وهي القاعة الفنية التي أقامتها في بيروت عام 1963 على الفن العربي، فكانت تلك القاعة بمثابة الرئة التي تنفست من خلالها بيروت هواء المغامرة العربية الجديدة في الفن.

لم تكن هناك في بيروت قاعة لعروض فنية بمعايير الاحتراف قبل غاليري وان. غير أن الأهم أن تلك القاعة صنعت من بيروت ولو لأمد قصير عاصمة للفن العربي الحديث.

الرسامة والكاتبة ومديرة الصالة الفنية كانت في الوقت نفسه زوجة شاعر كبير. وهو ما أثقل كاهلها بالكثير من التكهنات التي سعت إلى تكذيبها، وصولا إلى اعلان براءتها من كل ما يتعلق بالإيمان بموهبة زوجها الشعرية الذي كان بحق (بابا) الشعر الحديث في العالم العربي.

توفيت هلن الخال في بيروت 20 أيار\مايو 2009 بسبب سكتة دماغية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.