فؤاد مغربل

فؤاد مغربل هو فنان تشكيلي سعودي. من مواليد المدينة المنورة عام 1951. حاصل على شهادة الدكتوراه في التربية الفنية في بريطانيا.

وهو رئيس قسم التربية الفنية بكلية المعلمين في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، ومدير جمعية الثقافة والفنون في المدينة، وعضو مؤسس في جماعة أصدقاء الفن التشكيلي لدول مجلس التعاون الخليجي.

شارك في العديد من المعارض الفنية مثل جامعة دنفر بأمريكا. اشتهر برسوماته للتراث الشعبي، واشتهر أيضا برسوماته للمدينة المنورة. يتميز اسلوبه بالمدرستين التكعيبية والتجريبية. ألف كتابا بعنوان «طيبة في عيون فنان تشكيلي».

يعتبر من أشهر الفنانين التشكيليين بالملكة العربية السعودية نظرا لجهوده القيمة في نشر الثقافة الفنية وإصراره على إبراز عشقه للمدينة المنورة فهي روح معظم لوحاته التي قد تتجاوز الألفين حتى هذه اللحظة. هو الآن مدير فرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.

واخيرا فؤاد مغربل هو رسام المدينة المنورة الأول لا باعتباره ابنها البار بل هو عاشقها المتيّم الذي أعادته دروب العالم إليها ليكتشف جمالها من خلال الفن، وليؤسس من خلال ذلك الاكتشاف طريقته في التفكير في الفن وأسلوبه الفني معا.

عن طريق إلهامها شقّ طريقه لرؤية ما لم يره منها. فصار يرسم بقوة خيالها. ذلك لأن عينيه لا تلتقطان مشاهد واقعية حين ينظر إليها بل تسبحان في فضاء من الرؤى التي تفتح أمامه الطرق في اتجاه الإقامة في مشاهد داخلية مستلة من البعد الروحي الذي ينطوي عليها وجودها.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.