منى باسيلي صحناوي‏

منى باسيلي صحناوي  هي رسامة وكاتبة وفنانة لبنانية. من مواليد مصر عام 1945, وارتادت الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة أريزونا حيث درست الفنون الجميلة.

تعمل صحناوي في العديد من أشكال الفنون كالرسم، والكتابة، والتصميم، والنحت. كما نظمت معارض منفردة في كل من باريس، ودبي، وبيروت. تقيم صحناوي حالياً في بيروت مع زوجها مروان صحناوي، رئيس منظمة فرسان ملطا بلبنان، وابنيها سليم وخليل صحناوي.

خلال السبعينات، تولت صحناوي رئاسة قسم الفن التصويري بالمجلس الوطني اللبناني للسياحة. كما انتجت العديد من تصميمات الطوابع، والأغلفة، والملصقات، والرسوم التوضيحية للكتب وأعدت أفلام للتليفزيون اللبناني. ولاحقاً قامت بتعلم الرسم والطباعة وتدريسهما بالجامعات اللبنانية.

يتأثر أسلوب صحناوي بالتراث الثقافي الشرقي، وينعكس ذلك من خلال المعاملة السطحية للألوان في كل من الرموز البيزنطية والمنمنمات الفارسية. أما معاملة المساحة فهي خاصة جداً وتضيف بعداً جديداً لنهج رمزي من خلال استخدام الهيروغليفية كالرموز والنوافذ التي تفتح لتكشف عن جانب إضافي للموضوع.

منذ أوائل التسعينات، انتجت الصحاوي ألبومات وطباعات حجرية مستوحاة من الأساطير الفينيقية كما درست الرسم على البورسلان خلال عملها كمصممة ومصورة.

بدأت الصحاوي عرض أعمالها الفنية منذ منتصف الستينات. وفي أغلب الأحيان تستند لوحاتها، التي قد تبدو ساذجة ظاهرياً، على البيئة المحيطة بها كموطنها لبنان وتراثه الثقافي.

وتقترح تلك الأعمال تفسيراً خاصاً جداً للمساحة حيث تتداخل الأشكال وتتعدد ألوانها في تناغم.

حازت أعمال الفنانة منى باسيلي صحناوي على العديد من الجوائز كما تعرض في متحف المطبوعات بالاسكندرية، ومتحف سرسق‎ ‎في ‏بيروت.

وضمن المجموعة الفنية بالجامعة الأمريكية في بيروت،‎ ‎و ببنك عوده‎ ‎بالإضافة إلى العديد من المجموعات الخاصة في ‏جميع أنحاء العالم. كذلك تشتهر صحاوي بلوحاتها التي تصور الحرب الأهلية اللبنانية‎.‎‏‏

نذكر بعضا من معارضها الفردية‎:

‎1971 ‎مركز جون كيندي،‎ ‎بيروت، لبنان‎.‎

‎1980 ‎غاليري إبروف دارتيست‎ “Èpreuve d’artiste”‎، بيروت، لبنان‎.‎

‎1987 ‎غاليري إبروف دارتيست‎ “Èpreuve d’artiste”‎، كسليك، لبنان‎.‎

‎1990 ‎غاليري نيكول بيليه، باريس، فرنسا‎.‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.