أحمد عبد الله المغلوث‏

أحمد عبد الله المغلوث فنان تشكيلي سعودي. من مواليد مدينة المبرز بالاحساء عام 1950. حاصل على بكالوريوس تاريخ من جامعة الملك عبد العزيز ودراسات خاصه في التكنيك اللوني والتصميم.

بدأ بممارسة الفن منذ الصغر من خلال موهبته. وشارك في مختلف المعارض المدرسيه وفي أول معرض جماعي اقامته كلية البترول والمعادن (جامعة الملك فهد حاليا).

وقدم للملك فيصل لوحة شخصيه بروتريه عند افتتاحه لمشروع الري والصرف عام 1991. وقدم إيضاً الملك خالد لوحة شخصيه عند افتتاحه لجامعة الملك فيصل بالاحساء عام 1996.

بعدها شارك في مختلف المعارض الجماعيه التي اقامتها رعاية الشباب بالاحساء ومعارض جمعية الثقافة والفنون بالاحساء والشرقيه والرياض.

وشارك في أول معرض لفناني المملكة عام 1996 ومعارض الاسابيع الثقافية في استكهولم بالسويد ومعارض الاسابيع الثقافية بالجزائر وأول معرض للحروفيين وفي المعرض الثلاثي المتنقل وفي معرض السعودية والكويت بالخفجي وشارك في معارض السعودية. وشارك في معرض المسابقة الدنماركيه عام 1987 وحصل على الجوائز الثلاث.

عرضت اعماله في معارض الجائزة الكبرى بموناكو وشارك في معرض الفن ببغداد ومعارض النخبه الدولية في باريس وميامي عام 1998 م1999م وشارك في معارض الفن السعودي المعاصر ومعارض المقتنيات منذ بدايه انطلاقتها.

وشارك في معرض الانتفاضة واصدقاء المرضى والمعوقين المخصصه لدعمهم خيريا وعرضت اعماله في معارض دوليه اقيمت بجامعة السربون الفرنسية وجامعة يوتا الإمريكية وميامي والصين.

اهتم بالرسم الكريكاتوري ونشرت رسومه في العديد من الصحف السعودية والخليجية، واشرف على أول دورة تدريبيه لفن الكاريكتير بجمعية الثقافة والفنون بالإحساء وأصدر كتاب ابتسامات رسوم كاريكتوريه وكتاب عن الإحساء رسوم بالأسود والأبيض.

شارك في مهرجان ارامكو من ضمن مجموعة من الرسامين التشكيلين في استعراض للرسم في 2012 م

والقى بعض المحاضرات عن الفن التشكيلي بالإحساء وحائل وشارك في تقديم بعض البرامج التلفزيونية عن الكاريكاتير خلال برنامج المملكة هذا الصباح وشارك في أول حلقة عن الكاريكتير في برنامج وجها لوجه بالقناه السعودية الأولى.

قام الفنان أحمد عبد الله المغلوث برسم وتصميم الكثير من شعارات الشركات والمؤسسات السعودية والخليجيه إضافة إلى تصميمه لبعض الطوابع السعودية، كطابع ترشيدالكهرباء وطابع حائل.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.