راكان دبدوب

راكان دبدوب هو نحّات، رسّام تشكيلي عراقي مبدع ورائد. من مواليد الموصل (29 أيّار/مايو، 1942 – 12 شباط/فبراير 2017)، درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد, الفن التشكيلي, كما أنه خريج دراسات عليا من أكاديمية روما.

عمل أستاذ للفن بقسم العمارة في كلية الهندسة في جامعة الموصل (تقاعد: 1993). كان حتى وفاته عضوًا في نقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقيين.

تحصّل على جوائز عالمية عديدة، منها: “جائزة دانتي” خلال معرض أقامته العلاقات الثقافية الإيطالية العربية في روما عام 1962. وفي ذات العام حصل على الجائزة الثانية لمهرجان “سان فيتو رومانيو” الذي تشرف عليه بلدية روما.

وقد كرّمه الرئيس العراقي صدّام حسين وحده وبشكل خاص في العام 1989 بمنحه وسام وجائزة صدام للعلوم والآداب والفنون وذلك في بغداد.

أقام 36 معرضًا خاصًا به، وشارك بعشرات المعارض الفنية داخل وخارج العراق. نشأ وأقام وفضّل البقاء في مدينته الموصل طيلة مسيرة حياته، وبكل تقلّبات الحياة والأوضاع الأمنية والحروب والعمليات العسكرية التي شهدها العراق بشكل عام ومدينته الموصل ومحافظة نينوى على الوجه الخصوص، ولم يغادر الموصل حيث وافته المنيّة.

توفي راكان دبدوب 12 شباط/فبراير 2017 في الموصل، العراق عن عمر ناهز الـ76 عامًا.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.