عبد الحليم رضوي

عبد الحليم رضوي هو فنان سعودي، ورائدًا للفن التشكيلي في السعودية  وأحد أهم مؤسسيه، ومن أبرز فناني الفن العربي المعاصر، من مواليد مكة (1939- 2006).

وفيها أكمل تعليمه العام، وعاش يتيم الأب منذ أن كان في الخامسة من عمره، ونشأ في أسرة فقيرة تعيش حياة صعبة، ولما كان هو الأخ الأكبر بين أسرته فقد تحمل المسئولية منذ أن كان في التاسعة من عمره.

فعمل في بيع البليلة (أكلة حجازية) والطوافة وتلبية حاجيات الحجاج وغيرها من الأعمال المتوفرة في مكة المكرمة ذلك الوقت،  وتخرج في المدرسة العزيزية سنة 1960.

وقد بدأت موهبته بالظهور في وقت مبكر، وعبر عن هذه الموهبة في المعهد العلمي السعودي عام 1958، قبل أن يُلح عليه طموح السفر إلى الخارج وإستكمال دراساته العليا في إيطاليا، وتحديدًا أكاديمية الفنون الجميلة في روما.

ورضوي أول من أقام معرضًا فنيًا في تاريخ المملكة، إذ أقامه في جدة عام 1965، كما أنه أول فنان سعودي تشكيلي يبتعث للدراسة خارج السعودية، ويكون مؤهلًا أكاديميًا من كلية أوروبية.

أسس أول مركز خاص يُعنى بالفن وأهله وهو (مركز الفنون الجميلة) الذي افتتحه في جدة عام 1968، وكان لهذا المركز أثر كبير على بعض الفنانين السعوديين البارزين أمثال ضياء عزيز وطه الصبان.

وقد جابت لوحاته العديد من الدول العربية والغربية عبر معارضه التي أقامها، فيما بلغ عدد أعماله نحو 3500 عمل متنوعة ما بين النحت والكولاج والرسم والجداريات.

ورغم أن أسلوبه الفني كان مزيجًا من الأساليب المختلفة التكعيبي، التجريدي، التعبيري والسريالي، إلا أن الموروثات الشعبية ظهرت في معظم أعماله بشكل أصيل ولافت، والموروث الحجازي بشكل خاص.

إلى جانب الطابع الإسلامي بشموليته والذي كان له نصيب من الحضور في أعماله،وقد حُفظت بعض لوحاته في متاحف حول العالم مثل متحف الفن الحديث في المغرب، ومتحف كير جاس في زيورخ.

كان يتنوع إنتاجه الفني ما بين التصوير، النحت، الجداريات، والرسم والكولاج، وكانت الخامات التي يستخدمها عادةً الألوان الزيتية وألوان الايكريلك.

فيما اتخذ المنازل، الرقصات الشعبية، التراث، والزخارف الشعبية موضوعات لأعماله، وكانت الأشكال التي تغلب على أسلوبه الدوائر والمثلثات الشعبية والأشكال التجريدية، وكان يرى فضل الاستفادة من تقنيات المدارس الغربية في إطار الحفاظ على الطابع المحلي.

 

توفي عبد الحليم رضوي في مدينة جدة عام 2006, إثر نوبة قلبية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.