عبد الله الشيخ

عبد الله الشيخ هو واحد من الفنانين التشكيليين السعوديين الذين أثروا الساحة التشكيلية المحلية. من مواليد مدينة الزبير في العراق عام 1936م، وعاش فيها طفولته وصباه وتلقى تعليمه الأولي هناك.

وعشق الفن مبكراً فالتحق بمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وحصل على دبلومه عام 1959م. ودرس على يدي فنانين عراقيين يمثلان جيل الرواد في العراق وهما ((جواد سليم وفائق حسن)).

وقد ترك الاثنان أثر كبير في تجربة الشيخ، كما تأثر الفنان بأخيه عبد الجبار اليحيى. واصل الفنان عبد الله تعليمه الجامعي في دراسة التصميم في انكلترا وتخرج عام 1965م، وحصل على دبلوم في التصميم والطباعة لمدة عامين.

تقلد الفنان عبد الله عدة مهام فنية منها:

1- مدير أنتاج مطابع قطاع خاص بالمنطقة الشرقية. 2- رئيس قسم التصميم بطابعة الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية. كما أنه كلف كعضو لجنة تحكيم في عدة مناسبات منها:

– عضو اللجنة العليا لمسابقة الخطوط الجوية السعودية عام 2003.

– عضو لجنة الفرز للمعرض السنوي لفناني مملكة البحرين الدورة الثلاثون عام 2001.

– عضو لجنة تحكيم رسوم الأطفال لمسابقة أرامكو عام 2000م.

– عضو لجنة تحكيم لمسابقة الخطوط الجوية السعودية الدورة الرابعة 1998.

– عضو لجنة التحكيم لمعرض فناني الكويت عام 1997.

– عضو لجنة التحكيم لرسوم الأطفال لمسابقة آرامكو عام 1996.

– رئيس لجنة التحكيم لمعارض مدارس الجبيل الصناعية عام 1995 – 1999.

وفي عام 1999م تفرغ الفنان عبد الله الشيخ للفن التشكيلي.

أسلوبه الفني:

1 – نوع إنتاجه الفني :

يكاد يكون جل إنتاجه الفني رسم وتصوير اللوحات الفنية ثنائية الأبعاد التي تمثل ذكرياته وعواطفه الشخصية، ولكننا نلاحظ دخول النحت في لوحاته الفنية في مرحلته الحالية، فزاوج بين الرسم التقليدي ذو البعدين والسطح المنحوت ثلاثي الأبعاد.

2-الخامات المستخدمة : غلب استخدام ألوان الآكليريك على معظم لوحات الشيخ إلا أنه أدخل بعض الخامات كالأسلاك والحلقات المعدنية.

3-موضوعات أعماله : كانت ” أعمال الشيخ تميل إلى إبراز متاعب الإنسان العربي، لذا فهو يحاول أن تكون مواضيعه معبرة عن قضايا الإنسان الراهنة. فيرصد الواقع ويترجم العواطف نتيجة تأثرها بالأحداث المحيطة، لذا تترجم أعماله الحالات التي تنتاب الإنسان من قهر وضياع وتمزق ” (السنان، 2001م).

مرحلة أحداث 1993م : تأثر الفنان الشيخ بأحداث حرب الخليج، وكان ذلك التأثر واضحاً في ” لوحاته التي فاضت بملامح سطوة الآلة القاسية والتروس الحادة والخوذات الحربية والمسدسات فارغة الأفواه والركام المعدني الممزق ” (د/ثريا العريض، 20/5/1997م).

المرحلة اللاحقة للحرب : تميزت المرحلة الحالية للفنان الشيخ المزج بين مراحله السابقة، فأوجد لغة فنية جديدة خاصة به عبرت عن العالم التقني الجديد على هذه الأرض. فبدت الآلة في لوحاته تحل محل الجسد الذي اختفى خلف هدير الآلة المسننة والحياة الرقمية. فكانت لوحاته مربعة أو مستطيلة بلا حدود أو براويز مرصعة في بعض أجزائها بحلقات معدنية، في إشارة منه لسطوة الآلة على حياة الإنسان.

الأشكال التي تغلب على أسلوبه : تتنوع الأشكال الغالبة على أسلوب الفنان عبد الله الشيخ بتنوع المرحلة. ففي المرحلة الأولى بدت الأشكال واقعية إلى حد ما.

أما المرحلة الثانية فبدت الأشكال أكثر بساطة وتجريد ” فكانت القباب والأهلة والأقواس ” (القيسي، 1996م) والأشكال هندسية مجردة تحوي شي من الزخرفة.

وفي مرحلة 1993م : زاوج الفنان بين الأشكال الواقعية والسريالية، وأدخل العبارات والحروف على بعض لوحاته، أما المرحلة الحالية فبدت أشكاله تجريدية عضوية.

مثلت أعمال الفنان عبد الله الشيخ المملكة في عدد من المعارض والبيناليات العربية والدولية، كما شارك في العديد من المناسبات:

من بينها بينالي القاهرة وبينالي بنغلاديش وبينالي الشارقة ومهرجان المحبة السورية ومعرض الفن العربي الإسلامي في انقره والمعرض الدوري لفناني دول مجلس التعاون الخليجي في معظم دوراته وغيرها.

بالإضافة إلى مشاركاته بالمعارض الفردية وفي المعارض الداخلية الجماعية. تقتني لوحاته عدة جهات من بينها: مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد بالدمام ووزارة الداخلية وارامكو السعودية وأمانة مجلس التعاون الخليجي وغيرها.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.