علي المندلاوي

علي المندلاوي هو كاتب ومصمم غرافيك ورسام كاريكاتير عراقي. من مواليد مندلي‎ ‎عام ‏‎1958. تخرج من معهد الفنون الجميلة‎ ‎عام ‏‎1979. و حصل على البكلوريوس من أكاديمية الفنون الجميلة تخصص تصميم طباعي بغداد‎ 1986.

ساهم في أغلب المعارض الوطنية داخل البلد وخارجه‎.‎ وتميزت إعماله بالمزاوجة في رسم الكاريكاتير واللوحة فأصبح أشهر رسام في رسم (البورتريه)الساخر في العراق، ولقد عرضت أعماله في معارض شخصية (رسوم لكتب وصحافة الأطفال، كاريكاتير، رسم حر). أقيمت في العراق وعدد من دول العالم، ولهُ مشاركات في مهرجانات داخل وخارج العراق. وأعماله الفنية تتوزع على المتاحف، والمراكز الفنية في الدول العربية والأوروبية. ولهُ مجموعات شخصية حيث عمل رساماً للكاريكاتير في عدة صحف عراقية وعربية. يتميز برسم معظم مشاهير العالم بطريقة كاريكاتيرية، وعمل في صحافة الأطفال ورسم لمجلات (مجلتي والمزمار) وكتب الأطفال.

هاجر علي المندلاوي إلى هولندا في تسعينيات القرن الماضي. ورسم الكاريكاتير لمجلات (الجديدة والمجلة)، اللندنيتين ثم في (صحيفة الشرق) الأوسط الدولية عاد إلى بغداد بعد غزو العراق عام (2003). حيث أقام وأسس مشروعاً ثقافياً باسم (ميديا) لإقامة المعارض والفعاليات. وعمل مستشاراً لوزارة الثقافة في منطقة كردستان شمال العراق. وحاز على على احدى الجوائز الكبرى للدورة (14) للمهرجان الدولي للفكاهة في رومانيا.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.