مصطفى نادر‏

مصطفى نادر، هو صحفي، ورسام، ومصور فوتوغرافي ومدون عراقي، من مواليد بغداد (18 أكتوبر/تشرين الأول 1995)، أكمل دراسته الأولية في مدارس بغداد ثم تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 2016، في قسم الفنون التشكيلية فرع الرسم. بدأ بالتعليم في المدارس الابتدائية بشكل مجاني كمعلم متطوع منذ عام 2013.

بدأ العمل الصحفي بمحض الصدفة عبر تصوير تفجيرات الثلاثاء الدامي في عام 2009 . عندما خرج من معهد الفنون الجميلة. وعرض تصويرهُ للبيع لأحد وكالات الأنباء المحلية آنذاك ثم بدأ العمل كمصور لقصص الشارع وتخليد حياة الناس. عبر محاورتهم وكتابة ملخص بسيط من حياتهم مع التقاط صور لهم ونشرها في صحف ورقية.

إضافة إلى النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع معروفة أخرى بشكل تطوعي ومع قناة الحرة عام 2017 ثم التحق بالعمل مع قناة الجزيرة وكمنسق ومراسل لبرنامج شباب توك التابع لقناة DW. وأسس صفحة ناس بغداد ليضع فيها كل القصص التي ينتجها يوميا وبشكل مستمر. من مختلف أنحاء العراق لتكون محتوى اجتماعي ينتشر في الرأي العام العراقي ومن خلال صفحات اجتماعية مختلفة.

وتواجد مصطفى في المواقع المهمة خبريا كالمظاهرات والأنشطة الشبابية ويعمل على توثيقها ونقلها لمواقع أجنبية عدة لتوضيح واقع حال العراقيين، ولقد نشط مصطفى في الاحتجاجات العراقية منذ شهر تشرين الأول 2019 وكباقي الاحداث السنوية كان يتواجد خلال فترة الأنتفاضة ومنذ أوائل اندلاعها لغرض توثيقها عبر صور وفديوهات ينشرها في صحف ومواقع عدة.

وعمل في صناعة المحتوى الرقمي في الصحافة الالكترونية منذ عام 2010، وعمل كمراسل صحفي وشغل منصب المدير للمحتوى الرقمي في العديد من المؤسسات والوكالات المحلية والعالمية لينقل واقع مدينتهِ بغداد.

للمجتمعات في أفلام قصيرة تعبر عن السلام والتعايش. مصطفى هو أيضا مدون وشخصية عراقية مؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي حيث يقود حملة “محارب السرطان” في العراق بعد اصابته بمرض السرطان عام 2014.

ولهُ نشاط في مجال التوعية للكشف المبكر ومحاربة المرض قبل استفحالهِ في الجسم بالمشاركة مع العديد من الفرق الإنسانية والمؤسسات الصحية وأسس فريق من الناجيين من مرض السرطان لنشر قصص نجاحهم ومكافحتهم للمرض.

حصل مصطفى نادر على جائزة plural+ للأفلام الوثائقية القصيرة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك عام 2018 .بعد اعلان فوز فيلمهِ الأخير الذي يتحدث عن قصة شاب من الموصل ورحلتهِ في النجاة من تنظيم داعش. واختير فيلمه (عندما تسقط الكلمات، الموسيقى تتحدث). كأفضل فيلم في مهرجان الأمم المتحدة للافلام. كما حصل مسبقا على جائزة مهرجان wfys بمدينة سوتشي الروسية. وهي تعتبر جائزة تقديرية تهدى لصناع السلام عبر الوسائل المرئية كالتصوير و الكتابة و الفنون.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.