موفق رشيد

موفق رشيد هو نحات ورسام جزائري. من مواليد باتنة الجزائر( 29 كانون الثاني\يناير 1959) ، اشتهر بمنحوتاته المُشكلة من المواد المسترجعة.

بالمدرسة الابتدائية التي بدأت دراسته بها منذ 1962 بالتوازي مع المدرية القرآنية (الكتاب) لم يحتفظ إلا بذكريات سيئة حسب أقواله.

منذ طفولته، انجذب الى الفن الذي بدأ يمارسه من دون أن يدرس الفنون الجميلة أو التشكيلية. فأول نحت قام به كان لديان وهي آلهه الصيد في الميثولوجيا الرومانية حيث أنجزها على قطعة من الخشب أهداه له حوفاني محمد.

قبل العشرية السوداء توقف الفنان واستراح عن العمل ما مدته عشرين سنة، وأحجم عن الأعمال الفنية أو المعارض.

كان يعمل لحاما على الهياكل المعدنية في شركة أمريكية مقرها في الجزائر. حيث كان يعرض أعماله في مكان العمل. قرر مدير الشركة إعفائه عن التلحيم، وسمح له بالتشكيل الفني والنحت على المعادن للتخفيف من الحالة المزاجية للعمال.

في تشرين الثاني\نوفمبر 2006، أمقران حسين أخرج رواية بعنوان “المجنون والأبكم” حيث تم توفير صورة الغلاف من قبل رشيد من اثنين من التماثيل “المجنون” و”البيئة” .

في عام 2010، في حادث في ورشته موفق رشيد قطع بالخطأ ثلاثة أصابع من يده اليمنى، لما كان يعمل على تلحيم كأس لوزارة الطاقة والمناجم. بعد شهرين من وقوع الحادث، عاد رشيد إلى النحت، وخلق النحت المعدني بعنوان “أصابعي الثلاثة”.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.