خارطة أعمال الدرامية السوريّة لرمضان 2022

مع اقتراب الموسم الرمضاني 2022، بدأت تتضح نوعاً ما خارطة الأعمال الدرامية السوريّة التي قد تكون حاضرة ضمن المنافسة الرمضانية المقبلة،حيث لم يتأكد حتى الأن بشكل رسمي مشاركة أي منها بعد.

ستتركز المسلسلات المشاركة على 3 أنواع رئيسية، وهي الدراما الاجتماعية والكوميدية والبيئة الشامية، وستضم عدداً من الأعمال التي تأجل عرضها الموسم الماضي.

وسنبدأ من الأعمال الاجتماعية، التي وصل عددها حتى هذه اللحظة لـ (6) مسلسلات، وهي:

على قيد الحب

يحكي العمل قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود، وتواجه علاقة الصداقة هذه اختباراً كبيراً بسبب أبنائهم والماضي.

المسلسل من تأليف فادي قوشقجي، إخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة إيمار الشام.

ومن أبطاله: أسامة الروماني، دريد لحام، سلوم حداد.

كسر عضم

يعيد هذا العمل رشا شربتجي إلى الدراما الاجتماعية السوريّة بعد غيابها عن هذا النوع لعدة سنوات.

العمل معاصر تدور أحداثه ضمن الأزمة السوريّة، حول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

المسلسل من تأليف علي معين الصالح، وإنتاج “فيرجن ميديا”، ومن أبطاله: كاريس بشار، محمود نصر، نادين تحسين بيك.

مع وقف التنفيذ

مسلسل اجتماعي إنساني، يدخل ضمن العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة، ويبيّن كيف آلت بهم إلى السقوط من عدة نواحٍ.

من أبطال العمل: سلاف فواخرجي، شكران مرتجي، غسان مسعود.

وهو من تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه، وإخراج سيف السبيعي، وإنتاج شركة “إيبلا الدولية”.

وسيشهد هذا الموسم حضور أعمال إجتماعية، كان مقرراً لها أن تُعرض العام الماضي، إلا أنها تأجلت لأسباب مختلفة، وأول هذه الأعمال هو “ظل” .

مسلسل رومانسي معاصر، تدور أحداثه ضمن إطار من التشويق، وهو من كتابة محمود إدريس وزهير الملا، عن فكرة لسيف رضا حامد، إخراج محمود كامل، وإنتاج شركة “غولدن تاتش”.

من أبطاله: جمال سليمان، عبد المنعم عمايري،و كندا حنا.

مقابلة مع السيد آدم2

من المقرر أن يُعرض أيضاً الجزء الثاني من مقابلة مع السيد آدم هذا الموسم، بعد خروجه من المنافسة الرمضانية العام الفائت، وستكون قصته استمراراً لأحداث الجزء الأول، الذي انتهى نهاية غامضة، وسيشهد الجزء الجديد بعض التغيرات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، وهم يزن خليل (بديل لجين إسماعيل)، فاديا خطاب (بديلة ضحى الدبس)، ترف التقي (بديلة يارا قاسم).

العمل من إخراج فادي سليم وتأليفه بالتعاون مع شادي كيوان، وإنتاج شركة فونيكس غروب.

من أبطاله: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس.

رد قلبي

تغلب على أحداث المسلسل أجواء الأكشن والإثارة والغموض، إذ تبدأ بجريمة قتل، تحدث في حفلة زفاف، وتتشابك فيها الخيوط، فلا يُعرف من هو القاتل.

العمل من تأليف فهد مرعي، إخراج عمار تميم، وإنتاج شركة شاميانا.

من أبطاله: جوان خضر، رواد عليو، جيني اسبر.

أما أعمال البيئة الشامية التي ستنافس ضمن هذا الموسم فبلغت (4) مسلسلات:

جوقة عزيزة

يجمع هذا العمل ما بين أجواء البيئة الشامية والغناء، حيث تدور أحداثه بشكل أساسي حول فرقة غنائية تمتلكها عزيزة، ويقدم كاتبه خلدون قتلان من خلالها أعمالاً توثيقية لحقب زمنية مختلفة في تاريخ سوريا.

المسلسل من إخراج تامر إسحاق، وإنتاج شركة غولدن لاين، ومن أبطاله: سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا.

حارة القبة2

أُنجز الجزء الثاني من حارة القبة مع الجزء الأول، لذا فهو من أول المسلسلات التي تأكد حضورها ضمن موسم رمضان 2022، وستكون قصته استمراراً لأحداث الجزء الأول الذي انتهى عند فتح صندوق الأمانة، دون الكشف عما بداخله.

المسلسل من تأليف أسامة كوكش، إخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة عاج.

من أبطاله: سلافة معمار، خالد القيش، عباس النوري.

الكندوش2

بعد الكثير من الجدل الذي أثاره الجزء الأول من مسلسل الكندوش، سيكون الجمهور على موعد مع الجزء الثاني للعمل، والذي صرّح العديد من صناعه أنه سيكون أفضل من الجزء السابق.

المسلسل من تأليف حسام تحسين بيك، وإخراج سمير حسين، وإنتاج شركة MB.

من أبطاله: أيمن زيدان، صباح الجزائري، سلاف فواخرجي.

بروكار2

وهو من المسلسلات التي غابت أيضاً عن رمضان 2021، وستكون أحداثه امتداداً للجزء الأول.

وهو من تأليف الراحل سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة قبنض.

من أبطاله: الراحل زهير رمضان، نادين خوري، قاسم ملحو، وسيشهد العديد من التبدلات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، حيث سيكون يائيل منصور بديل (يزن خليل)، فاديا خطاب بديلة (مها المصري)، لينا حوارنة بديلة (سلمى المصري)، جمال قبش بديل (عبد الهادي الصباغ).

فيما تعود المسلسلات الكوميديّة هذا العام، بعد غيابها عن الشاشة الموسم الماضي، إلا أن حضورها سيكون خجولاً، ويقتصر على عملين فقط، وهما:

بقعة ضوء 15

تعود سلسلة بقعة ضوء للحضور على المائدة الرمضانية هذا العام، بعد أن تعثر إنتاج جزء جديد منها على مدار الموسمين الماضيين، وحضر الجزء الرابع عشر في رمضان 2019.

لكن العودة هذه المرة ستكون بشكل مختلف، حيث سيتولى إخراج اللوحات أكثر من مخرج، وهم (رامي ديوب، عمرو حاتم علي، مجيد الخطيب، ورد حيدر، علي المؤذن ومحمد مرادي)، وذلك بهدف “النهوض بحلة وشكل جديد للسلسلة”، حسب ما صرحت شركة سما الفن المنتجة للعمل.

الفرسان الثلاثة

نجح هذا المسلسل في إعادة الفنان أيمن زيدان إلى الكوميدية التلفزيونية بعد غيابه عنها لعدة سنوات.

يتحدث المسلسل بإطار كوميدي عن معاناة بعض الرجال الكبار في السن، نتيجة الوضع الاقتصادي في سوريا، فيلجأون مع عائلاتهم لتأمين قوت يومهم بطرق مختلفة وأحياناً ملتوية.

وهو من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج علي المؤذن، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، من أبطاله: أيمن زيدان، شكران مرتجى، فادي صبيح.

ومن المقرر أن تشهد الدراما السوريّة عودة أعمال الفانتازيا التاريخية هذا الموسم، بعد أن تم الإعلان عن مسلسل يحمل اسم فرسان الظلام للكاتب هاني السعدي، الذي غاب لأكثر من اثني عشر عاماً عن كتابة الأعمال الدرامية.

العمل الذي سيتولى سامي الجنادي إخراجه، فانتازي تاريخي، تشكّل قصص الحب فيه محركاً لأحداث العمل، وتدور في مدينة محاصرة بالشر والطمع.

من أبطاله: سلوم حداد، نادين خوري، مهيار خضور.

 

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.